كيف تحمي نفسك من البرمجيات الخبيثة على أجهزة ماك؟

على الرغم من أن أجهزة ماك مشهورة بالأمان، إلا أنه من الواجب أن تعلم جيداً أنها من الممكن أن تصاب بعدد من البرمجيات الخبيثة سواء Adware أو Spyware تظهر لك إعلانات بشكل غير مرغوب فيه أو تتجسس على بيانات تصفحك، كما الحال مع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز.

فحص البرمجيات الخبيثة على جهازك

على الرغم من أن أجهزة ماك من آبل تحتوي على أداة لمكافحة البرمجيات الخبيثة، إلا أنها ليست كافية وليست قادرة على مكافحة كل أنواعها، لذلك استخدام أحد أفضل التطبيقات المتقدمة لمكافحة تلك البرمجيات وحماية نفسك منها وهو MalwareBytes هو الحل الذي نقترحه للكشف عن ما إذا كان جهازك يحتوي على برمجيات خبيثة أن لا. التطبيق مجاني وله نسخه كامله وإن كنت لا تنوي الحصول على النسخة الكاملة فيمكنك استخدام النسخة المجانية من البرنامج.

حماية نفسك من البرمجيات الخبيثة على ماك

كما ذكرنا من قبل، ليس عليك أن تعتمد على الأداة الموجودة بالنظام لحمايتك من البرمجيات الخبيثة، لأنها ليست قادرة على إيقاف كل الأنواع ولكن فقط توقف الأنواع الشهيرة والتي أصبحت معروفة. لذلك يجب عليك عدم التعامل مع مواقع أو تطبيقات لست واثق منها وليست من مصادر موثوقة، وبالتأكيد هذا الأمر سيعتمد بشكل ما على خبرتك، فإذا كنت غير قادر على حماية نفسك فعليك أن تلجأ لبرنامج انتي فيرس كامل لحمايتك.

برامج الانتي فيرس الكاملة

ليس هناك عدد كبير من برامج الانتي فيرس الكاملة على Mac OS، ولكنك ستجد عدد من البرامج التي تعمل كبرامج الانتي فيرس على ويندوز حيث تقوم بالفحص التلقائي لأي تطبيق قبل تشغيله في الخلفية لحمايتك من المخاطر، مع عدد من المزايا الأخرى.

وستحتاج لأحد هذه البرامج في حالة أنك تقوم بتنزيل الكثير من التطبيقات من مصادر مختلفة وتتعامل مع عدد كبير من المواقع لذا لن تضمن أن تتعرض للضرر من أحد البرمجيات الخبيثة، أما إن كنت تحصل على تطبيقات من المتجر ومن مصادر موثوقة فقط فلا حاجة لإنفاق أموال على تطبيق لمكافحة الفيروسات.

اقرأ أيضا  أخيرا.. أبل تعتذر للمستخدمين بسبب MacBook