متفرقات

طريقة تغيير باسورد الراوتر

عند شراء راوتر جديد فإن كلمة المرور الخاصة به تكون بسيطة جداً ومحددة مثل «admin» أو «root» أو «123456» ومن السهل تخمينها وبالتالي سيتم اختراقها سريعا من جيرانك أو أصدقائك لذلك فإن أول شيء يجب عليك فعله بعد الحصول على راوتر جديد هو تغيير باسورد الراوتر للتأكد من أنه آمن ونوصي أيضا بتعديل اسم المستخدم والـ SSID لشبكات Wi-Fi الخاصة بك. وهذا ما ستتعرف عليه في مقال اليوم حيث سأقدم لك طريقة تغيير باسورد ورمز الراوتر.

عند تغيير باسورد الراوتر يجب أن تتبع كلمة المرور الجديدة نفس معايير أي كلمة مرور أخرى. كلما كانت أطول وأكثر تعقيدا كلما آمنة زادت صعوبة كسرها وأيضا يجب أن تكون سهلة بالنسبة لك حتى تتذكرها دائما، قد تكون Ag1586321532#* كلمة مرور رائعة ولكن سيكون من الصعب تذكرها.

تغيير رمز الراوتر

في هذا المقال سأقدم لكم طريقة تغيير باسورد الراوتر باستخدام جهاز الكمبيوتر أو بالهاتف المحمول ولكن يجب أن يكون الجهاز متصلا بالراوتر. وفيما يلي طريقة شرح تغيير باسورد الراوتر من الكمبيوتر.

  1. قم بتشغيل أي متصفح موجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم اكتب رقم LAN IP address الخاص بالراوتر والذي في الغالب سيكون 192.168.1.1.
  2. من واجهة التسجيل التي ستظهر أمامك قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الحاليين.
  3. ستظهر لك الصفحة الرئيسية التي ستجد بها إعدادات الراوتر.
  4. في هذه الخطوة ستجد بعض الاختلافات البسيطة في طريقة تغيير باسورد الراوتر من إصدار لآخر. ولكن لا تقلق لأني سأقدم لكم الطرق المستخدمة في جميع الإصدارات. 
    • من الصفحة الرئيسية لإعدادات الراوتر اضغط على Man­age­ment ثم Access Con­trol ثم Pass­word ستظهر لك واجهة تتطلب منك كتابة كلمة المرور الحالية وكلمة المرور الجديدة.
    • في إصدارات أخرى اضغط على Main­te­nance ثم Admin­is­tra­tion ثم اكتب الباسورد الجديد.
    • انقر على Sys­tem Tools ثم Man­age Con­trol ثم قم بكتابة كلمة المرور الجديدة وكلمة المرور الجديدة و اسم المستخدم.
    • اضغط على Advanced ثم Sys­tem Tools ثم Admin­is­tra­tion وبعد ذلك أدخل الباسورد القديم والباسورد الجديد.
  5. وبذلك سيتم تغيير باسورد الراوتر إلى كلمة المرور الجديدة التي قمت بتعيينها، يجب أن تتذكرها دائما لأنك ستحتاجها في كل مرة تريد الدخول إلى إعدادات الراوتر.
اقرأ أيضا  أفضل برنامج للتحكم بالأجهزة المتصلة بالراوتر

تغيير باسورد الراوتر من الموبايل

إذا كنت لا تمتلك جهاز كمبيوتر وتريد تغيير باسورد الراوتر فلا تقلق لأننا سنتعرف الآن على طريقة تغيير باسورد الراوتر من الموبايل. ولكن قبل أن نبدأ في الخطوات تأكد من اتصال هاتفك بالراوتر عبر شبكة الواي فاي.

  1. اذهب إلى عنوان الـ iP الخاص بالراوتر من أي متصفح موجود على هاتفك علماً بأن العنوان الافتراضي لجهاز الراوتر يكون 192.168.1.1.
  2. قم بإدخال معلومات التسجيل التي تشمل اسم المستخدم وكلمة المرور من صفحة التسجيل التي ستظهر أمامك.
  3. اضغط على القائمة الجانبية ثم اختر Main­te­nance ثم Account.
  4. سيتم تحويلك إلى صفحة تغيير باسورد الراوتر قم بكتابة كلمة المرور الحالية في خانة Cur­rent pass­word ثم اكتب كلمة المرور الجديدة في خانة New pass­word وكررها في خانة Con­firm password.
  5. وبعد ذلك قم بالضغط على زر Sub­mit الموجود في الأسفل.

كيفية تغيير اسم الراوتر

بعد أن تمكنا من تغيير باسورد الراوتر سنتعرف الآن على طريقة تغيير اسم الراوتر بكل سهولة. تحقق من أن جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول موصل بالراوتر وأيضا تحقق من أن الراوتر يعمل بشكل طبيعي حتى لا تواجهك أي مشاكل أثناء تغيير الاسم.

  1. قم بفتح المتصفح الموجود على هاتفك ثم اكتب في شريط عنوان المتصفح رقم الـ iP الخاص بالراوتر 192.168.1.1.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانة الخاصة بكل منهما.
  3. من الصفحة الرئيسية لإعدادات الراوتر قم بالضغط على تبويب Wireless.
  4. قم بوضع اسم الراوتر الجديد الذي تريده في حقل Wire­less Net­work Name والذي يظهر باختصار (SSID).
  5. اضغط على زر حفظ Save Set­tings الموجود في الأسفل حتى يتم تغيير اسم الراوتر.

الآن قمنا بتغيير الباسورد واسم المستخدم الخاص بالراوتر الموجود لديك، يجب أن تحتفظ بهم وتتذكرهم جيدا حتى تتمكن من الدخول إلى إعدادات الراوتر مرة أخرى في وقت لاحق.

اقرأ أيضا  الإعلان رسميا عن الكمبيوتر المحمول Nokia Purebook X14
المصدر
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى