كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق

الكثير منا يترك هاتفه الذكي في مكان ما وينسى أن يلتقطه أو ربما يكون الأقل حظا ضحية للسرقة، فقدان الهاتف الذكي مشكلة يتعرض إليها حاملو الهواتف المحمولة بشكل شبه يومي وتعتبر خسارة كبيرة ليست لأنها خسارة مالية أو لأن الهاتف غالي الثمن بل إنها خسارة شخصية بسبب فقدان البيانات المهمة مثل جهات الاتصال ومقاطع الفيديو والصور الكثير من المعلومات الهامة الخاصة بك و بعائلتك، ولكن من الآن لا تقلق لأن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها العثور على جهاز iPhone أو Android المسروق أو المفقود لأي سبب حيث سأقدم لكم طريقة معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق.

تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم

أول الطرق المستخدمة في معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق هو تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم التسلسلي IMEI أو رقم الهوية الخاص بالهاتف. وإليكم الخطوات بالتفصيل.

  1. بعد شراء الهاتف مباشرة أحضر فاتورة الشراء والعلبة الخاصة بهاتفك ثم قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف.
  2. وبعد ذلك قم بإظهار الرقم الخاص بهاتفك من خلال هذا الرمز #06#*، احتفظ بالرقم الذي سيظهر أمامك لعمل تتبع وتعقب للجوال.
  3. بعد إدخال شريحة الاتصال Sim وتفعيلها سيتم إرسال معلومات IMEI تلقائياً إلى شركة الاتصالات ليتيح خدمة الوصول وإجراء مكالمات.
  4. وفي حالة تمت سرقة هاتفك سيتوجب عليك إبلاغ شركة الاتصالات التي تتبعها بعد حدوث السرقة حتى تتمكن من إجراء تعقب وتحديد موقع الجوال المسروق.
  5. وإذا كنت تريد حذف جميع المعلومات والملفات الموجودة على هاتفك لحين استرجاع هاتفك سيتوجب عليك زيارة أحد فروع الشركة التابع لها هاتفك وأبلغهم بسرقة هاتفك ثم قدم لهم الأوراق الخاصة به واطلب منهم تعطيل الجوال عن طريق IMEI الخاص بك.
  6. وبذلك ستتمكن الشركة من تعطيل الهاتف بشكل نهائي ولن يتمكن السارق من الوصول إلى أي شيء موجود على هاتف وسيصبح مثل قطعة الحديد ولا يوجد منه أي فائدة.
اقرأ أيضا  كيفية جدولة الإشعارات لتصل دفعة واحدة على أندرويد

تحديد موقع الجوال على الخريطة

أسهل طريقة لـ معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق هي استخدام ميزة Find My Device التابعة لشركة جوجل والمتوفرة للجميع مجانا على الإنترنت والتي يمكنك من خلالها تحديد موقع الجوال على الخريطة. ولكن قبل أي شيء يجب أن تكون ميزة الموقع مفعلة على هاتفك حتى تتمكن ميزة Find My Device من تتبع هاتفك والعثور على موقعه وعرضها أمامك. وفيما يلي خطوات تحديد موقع الجوال على الخريطة بالتفصيل.

  1. قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وافتح محرك بحث جوجل. وكن على علم أن جهاز الكمبيوتر يجب أن يكون مرتبطا بنفس حساب جوجل الخاص بك على الجهاز المحمول مثلاً إذا كان الحساب المسجل على الهاتف المسروق aaaaa02@gmail.com يجب أن تسجل الدخول على الكمبيوتر بنفس الحساب aaaaa02@gmail.com.
  2. بعد أن تقوم بتشغيل محرك جوجل قم بالبحث عن Find My Device وادخل إلى أول نتيجة.
  3. سيقوم جوجل بالبحث تلقائيا عن موقع هاتفك المسروق وسيعرض لك خريطة توضح المكان الذي يوجد به هاتفك بالتفصيل.
  4. في الجانب الأيمن ستجد العديد من الخيارات التي توضح لك شبكة الواي فاي المتصل بها هاتفك والطاقة المتبقية في البطارية.
  5. وفي الأسفل ستجد خيار تشغيل الصوت عند الضغط عليه سيصدر الهاتف رنينا لمدة 5 دقائق وهذه الميزة تمكنك من التعرف عن ما إذا كان هاتفك قريبا أو بعيدا. وكن على علم بأن هذه الميزة تعمل حتى لو تم ضبط هاتفك على الوضع «صامت».

هذه الطريقة متوفر للأجهزة التي تعمل بنظام Android فقط أما إذا كان هاتفك iPhone فسيتوجب عليك البحث بـ Find My iPhone بدلاً من Find My Device وفي هذه المرة سيتوجب عليك تحميل برنامج iCloud على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتسجيل الدخول بنفس الحساب المسجل على الآيفون.

اقرأ أيضا  طريقة تثبيت خلفيات MIUI 12 المتحركة على هواتف أندرويد

طريقة أخرى لمعرفة مكان الهاتف المسروق

وغير ذلك، هناك طريقة أخرى يمكن أن تساعدك في معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق وهي استخدام أحد التطبيقات الشهيرة مثل تطبيق Cer­berus الذي يعتبر أحد أقدم تطبيقات مكافحة السرقة على Android تم إطلاقه رسميًا في عام 2011، ويوفر جميع الوظائف التي يحتاجها المستخدم في موقف مثل هذا من سرقة الهاتف أو نسيانه في مكان ما.

و هذا التطبيق يتيح لك إمكانية تحديد موقع الهاتف المفقود أو المسروق على الخريطة كما أنه يوفر لك خيار إطلاق إنذار أو مسح جميع البيانات من الهاتف إذا لزم الأمر، ويسمح لك أيضا بالتقاط صور للسارق والتي يمكن أن تكون مفيدة في معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق بالإضافة إلى إمكانية حفظ نسخة احتياطية من بيانات الهاتف والعديد من المميزات الأخرى التي ستتعرف عليها بعد تحميل تطبيق Cer­berus.

المصدر 1