هاتفك لا يسجل صوتك.. لكن شاشتك

أحد أشهر نظريات المؤامرة هي ما إذا كان الهاتف الذكي يقوم بتسجيل الصوت دون علمنا أم لا؟ دراسة جديدة من الولايات المتحدة وتحديدا من الجامعة الشمالية الشرقية في Mass­a­chu­setts تحاول أن تجيب على هذا السؤال في محاولة جديدة، ولكن إلى ماذا قد توصلت؟

جاء الاستنتاج الأخير للبحث بأن الإجابة هي «لا» لأنهم لم يجدوا أي دليل بأن الهاتف الذكي يقوم بتسجيل الصوت، وعلى الرغم من ذلك فما تم إيجاده هو ربما أخطر من ذلك. فبحسب المستندات الرسمية الخاصة بهذا البحث فقد وجد الباحثون أن بإمكان التطبيقات القيام بأخذ صور من هاتفك وتسجيلات فيديو أيضا دون أن يحتاجوا أن تعطيهم التصريح بذلك من الأساس، مما يعتبر خطر كبير إن صح ما جاء في هذه المستندات.

هذا الأمر ربما يشكل خطورة كبيرة للجميع حيث من الممكن بذلك الحصول على كلمات السر الخاصة بك بالإضافة إلى البيانات البنكية والشخصية وربما أشياء خاصة بالشخص لا يجب أن يعرفها أحد سواه.

ولم يقتصر البحث على دراسة إمكانية الأمر فقط بل قام أيضا يالبحث عن تطبيقات تسيء استخدام هذه الإمكانية وما تم إيجاده هو مفاجأة حيث تستخدم تطبيقات مثل تطبيق يدعى GoP­uff بيانات خاصة بالمستخدمين التي تحصل عليها من خلال صور للشاشة ومن ثم ترسل هذه البيانات إلى شركة تحليلات تدعى AppSee. وعلى سبيل المثال ففي أحد الصور فكان البيانات الموجودة هي فقط الكود البريدي وهو ليس من البيانات الخطيرة ولكن من يعلم ما يظهر على الشاشة عند أخذ الصورة؟

وقامت AppSee ردا على ذلك بإنكار أنها شريكة في ذلك وأتهمت GoP­uff بأنها بهذه الخطوة تقوم بمخالفة شروط الخدمة الخاصة بAppSee و شروط خدمة متجر جوجل بلاي أيضا. أما GoP­uff فقد قامت سريعا بحذف الجزء الخاص بAppSee ذاهل تطبيقها مع تعديل شروط الخدمة الخاصة به سواء على اندرويد أو iOS.

اقرأ أيضا  آبل تستخدم Face ID و Touch ID لتسجيل الدخول إلى iCloud

وعن كيفية قيام فريق الباحثين باختبار عدد كبير من التطبيقات وصل إلى 17 الف تطبيق، فقد استخدموا عشرة هواتف ذكية متصلة بحاسب يقوم بشكل عشوائي بتجربة التطبيقات وكأن شخص يقوم باستخدامها ثم يقوم أحد الباحثين بتحليل استخدام البرامج للهاتف الذكي، حيث تم إيجاد الكثير من التعديات.