أندرويد يحصل على لوحة مفاتيح برايل للمكفوفين

كانت الكتابة على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر تكلف المكفوفين والذين يعانون من ضعف نظر شديد شراء لوحات مفاتيح برايل المادية باهظة الثمن، وتسهيلا على مستخدمي أندرويد، كشفت جوجل عن إطلاقها لوحة مفاتيح برايل الافتراضية كأحد مزايا Talk­Back لأجهزة أندرويد 5 فما أحدث.

تقول جوجل أن فريقها تعاون مع المطورين لإخراج لوحة مفاتيح مشابهة لأنظمة برايل التقليدية؛ من واجهة مكونة من 6 أزرار تمثل 6 نقاط، يمكن النقر عليها لإدخال حرف أو رمز، كالنقر على زر 1 لكتابة A، والنقر على 1 و 2 معا، لكتابة B.

أندرويد يحصل على لوحة مفاتيح برايل للمكفوفين

هكذا لوحة مفاتيح ستكون مناسبة للردود السريعة والدردشة، إذ تعمل بأي مكان يظهر فيه مؤشر الكتابة، تماما مثل تطبيقات لوحات المفاتيح المختلفة. وبها أدوات رئيسية مثل خيار حذف حرف أو كلمة وإضافة سطور أو إرسال النص، وزر تفعيل وتعطيل، وآخر للانتقال بين لوحات المفاتيح الدولية، وإن كانت لا تدعم سوى اللغة الإنجليزية الدرجة الأولى والثانية في الوقت الراهن.

يُذكر أن خاصية Talk­Back تتواجد ضمن إعدادات إمكانية الوصول على أندرويد، وتهدف لمساعدة المكفوفين وضعاف النظر في استخدام أجهزة أندرويد، مثل قراءة الإشعارات وما يعرض على الشاشة.. ويمكن الوصول للوحة المفاتيح برايل من خلالها بعد وصول التحديث بالتوجه إلى:

الإعدادات > إمكانية الوصول > Talk­Back > الإعدادات > لوحة مفاتيح برايل. أو Seet­ings > Acces­si­bil­i­ty > Talk­Back > Set­tings > Braille key­board.

 

اقرأ أيضا  مواصفات وسعر جالكسي تاب S6
المصدر 1