تطبيقات تستغل هاتفك لتعدين العملات الرقمية فاحذرها

مع وجود مواقع على الإنترنت تستهلك قدرة حاسبك الشخصي المعالجية بغرض تعدين العملات الرقمية فهناك عدد من التطبيقات الموجودة على متجر جوجل بلاي والتي تقوم باستخدام قدرة المعالجة الخاصة بهاتفك الذكي في تعدين العملات الرقمية، وهذا بحسب ما اكتشفه الباحثون في معامل Kaspersky.

وتتنوع التطبيقات التي تقوم باستخدام هاتفك للتعدين بين ألعاب عادية وتطبيقات للبث الرياضي وتطبيقات VPN وغيرهم من التطبيقات التي تبدو ظاهريا عادية ولكنها تقوم بالتعدين دون معرفة المستخدم.

وبحسب معامل Kaspersky فنوعية التطبيقات الأكثر تعلقا بهذا الأمر هي تطبيقات متعلقة بكرة القدم، حيث وجد الباحثون أحد التطبيقات البرتغالية والمتعلق بكرة القدم قد حصل على 100 الف تحميل على جوجل بلاي بالفعل من أشخاص معظمهم من البرازيل.

وعند بدء مشاهدة أحد المباريات عبر التطبيق يقوم التطبيق بشكل تلقائي ببداية تعدين العملات الرقمية حيث لن يلاحظ المستخدم في الغالب تغيرا في استخدام المعالج والذي إن ظهر -في صورة واضحة كسخونة على سبيل المثال- فربما سيبرره المستخدم أنه يعود إلى تشغيل الفيديو نفسه واستخدامه لمعالج الهاتف.

وتقوم عدد من التطبيقات الأخرى بتنظيم عملية التعدين عن طريق قياس درجة حرارة المعالج والحمل عليه لوقف العملية وتشغيلها بحيث لا يلاحظ المستخدم الأمر، حيث من الممكن أن يشك المستخدم بأن هناك تطبيق مريب حال استشعار سخونة الهاتف.

وعلى الرغم من أن الهواتف الذكية لا تمتلك قدرة معالجة كبيرة كالتي تمتلكها الحواسب الشخصية إلا أن العدد الكبير لمستخدمي التطبيق يجعل الأمر مربحا. وفور اكتشاف التطبيقات قامت Kaspersky بإعلام جوجل بها لتقوم الشركة بحذف التطبيقات من متجر نظامها الرسمي دون أي تصريح أو توضيح لكيفية تعامل الشركة مستقبلا مع مثل هذه الأفعال.

اقرأ أيضا  "MeSuit" ابتكار جديد يجمع بين أندرويد وآيفون في جهاز واحد