جوجل تتابع موقعك حتى عند غلق «تاريخ المواقع».. وهذا هو الحل

انتشرت عدد من التقارير في وقت سابق هذا العام أشارت إلى كم المعلومات التي تجمعها جوجل عن موقع المستخدم. ومع ظهور هذه التقارير فقد تم اقتراح حل القيام بإغلاق «Loca­tion His­to­ry» في إعدادات حسابك لتتوقف جوجل عن تسجيل المواقع التي تتواجد بها. ولكت يحسب تقرير آخر جديد من Asso­ci­at­ed Press فالأمر لن ينتهي عند ذلك ومع غلق هذا الخيار فجوجل لا زالت تتابع موقعك.

ويعتمد ذلك على استعانة التطبيقات بخدمات جوجل من أجل تقديم مميزات معينة، فعندما تستخدم ميزة في تطبيق أو في Wid­get تضعها في شاشتك الرئيسية فتقوم بمناداة خدمة Google Maps التي تحصل على موقعك وتتابعه، فليس التطبيق فقط من يحصل على موقعك. على سبيل المثال بمجرد معرفة الطقس باستخدام المكان الذي تتواجد به فمع قراءة التطبيق للمكان لإعطائك بيانات الطقس تقوم جوجل هي الأخرى بالحصول على موقعك.

ولا يتعلق هذا بضبطك لإعداد Loca­tion His­to­ry سواء كانت هذه الخاصية مفتوحة أم مغلقة، فهذا يندرج تحت ما يسمى Web and App activ­i­ty الخاص بصلاحيات المواقع والتطبيقات لبياناتك. فمن الممكن أن تغلق ميزة Loca­tion His­to­ry في إعدادات حسابك وتظل جوجل تحصل على موقعك دون أن تعي ذلك.

ولا يعاني فقط مستخدمو أندرويد من تجميع بيانات موقعهم باستمرار فمستخدمو iOS يعانون من نفس الأمر. وبالنسبة لجوجل فعلى الأقل يجب الانتباه الآن إلى أنه بمجرد ربط هاتفك بحساب جوجل وترك Web and App Activ­i­ty مفتوحة فهذا يعني أن جوجل ستحصل على موقعك بشكل متكرر كما أن هذه المواقع ستظهر في سجل الأنشطة الخاص بك أو Activ­i­ty Log.

بالتأكيد جوجل تحتاج إلى هذه البيانات لكي تحسن من تجربتك سواء من خلال الخدمات المقدمة للتطبيقات أو المقدمة بشكل مباشر كالإقتراحات، ولكن ربما الأمر يحتاج إلى القليل من الشفافية الإضافية ليعي كل مستخدم ذلك. الرسائل التي تظهر بالتأكيد توضح الكثير، ولكنها تحتاج إلى وضوح أكبر بعض الشيء.

اقرأ أيضا  نظام Fuchsia.. هل هو بديل Android؟

وإن كنت لا تريد أن تتابع جوجل موقعك فمع الأسف لا يمكن أن ننصح بالذهاب إلى الإعدادات وغلق Web and App Activ­i­ty لأن هذا سيؤثر على تجربتك التي لن تصبح بأفضل حال ممكن حيث لن تتمكن من الاستمتاع بعدد كبير من مزايا التطبيقات المختلفة بالإضافة إلى عدم قدرة عدد من خدمات جوجل نفسها على العمل بالشكل الأمثل، لذا يمكنك معرفة ذلك فقط لتعلم ماذا تجني جوجل من معلومات عنك وأين يتم تخزينها في حسابك الخاص.