جوجل تمنع تنزيل الصور من البحث.. فلماذا؟

في قرار مفاجيء دون أي تنبيهات قامت شركة جوجل الأمريكية بحذف خيار View Image من محرك البحث الخاص بالصور من موقع جوجل منا يعني أنه عند زيارة images.google.com لن تتمكن من تنزيل الصور أو رؤيتها بحجمها الكامل إلا عن طريق الدخول إلى الموقع الذي قام بنشرها.

وعلى الرغم من أن جوجل لم تقم بإعطاء أسباب محددة، إلا أن الأسباب التي أدت لهذه الخطوة واضحة ويمكن استنتاجها، حيث شاركت هذه الميزة في تقليل إيرادات الإعلانات والمساعدة على سرقة الصور. وبالفعل منح الزر الذي تم حذفه سابقا البعض أن يقوموا بعمل بوت ليقوم بتنزيل الصور بشكل تلقائي لعدد من الاستخدامات، كما أن الحصول على الصور من خلاله منح المستخدم الصورة بدون الدخول إلى الصفحة التي قامت بنشرها والتفاعل بأي شكل مع المحتوى الذي حولها.

Today we’re launch­ing some changes on Google Images to help con­nect users and use­ful web­sites. This will include remov­ing the View Image but­ton. The Vis­it but­ton remains, so users can see images in the con­text of the web­pages they’re on. pic.twitter.com/n76KUj4ioD

— Google Search­Li­ai­son (@searchliaison) Feb­ru­ary 15, 2018

وعلى الرغم من حذف الزر الشهير الذي أعلن عن حذفه في تغريدة على موقع تويتر، إلا أن زر Vis­it متواجد ليمكنك من زيارة الموقع ثم مشاهدة الصورة بحجمها الكامل من هناك.

ويأتي هذا الخبر بعد أيام من إتفاقية شراكة بين Google و Get­ty Images تهدف لتقليل سرقة الصور عبر الإنترنت، وهي ليس صدفة بالتأكيد أن يأتي هذا القرار في هذا الوقت.

ومع الحجم الكبير للصور التي لها حقوق ملكية ويتم استخدامها على الإنترنت تلجأ بعض المواقع إلى تحويل الصور إلى صيغ لا يستطيع المتصفح تنزيلها بسهولة على عكس الصيغ الشهيرة مثل PNG و JPG، حيث لا تظهر Save image as التي تتيح تنزيل الصورة.

اقرأ أيضا  هل تستخدم بيتكوين بشكل أساسي في التجارة غير الشرعية؟

وعلى الرغم من هذا فمن الممكن الحصول على الصور من هذه المواقع بطرق بسيطة وليست معقدة تماماً لكن الأمر لكن يكون بنفس السهولة وسيستغرق وقت أطول بالتأكيد.

أيضاً، قامت جوجل بحذف زر Search by image من محرك البحث لكن لحسن الحظ فلازال هناك إمكانية للقيام ببحث عكسي عن طريق صورة من خلال الضغط على أي صورة داخل المتصفح، وهو الأمر الذي لا نعلم حتى الأن ما إذا كانت جوجل ستقوم بحذفه هو الآخر أم لا.