بعد 10 سنوات من العمل.. جوجل تنهي خدمة اختصار الروابط

منذ انطلاقها للمرة الأولى عام 2009 استطاعت خدمة اختصار الروابط الخاصة بجوجل goo.gl أن تحقق انتشارا كبيرا لا عجب بشأنه حيث أنها تأتي من قبل جوجل إحدى أكبر الشركات في عالم التكنولوجيا ومالكة محرك البحث الأقوى والأكبر في عالم الإنترنت لسنوات طويلة.

الآن جوجل تعلن نهاية الخدمة جزئيا الشهر المقبل مع نهاية كاملة العام المقبل حيث تكمل 10 سنوات من العمل. ولحسن الحظ فالروابط الموجودة بالفعل ستظل غير متأثرة بهذا القرار.

وانطلقت خدمة اختصار الروابط الشهيرة goo.gl في عام 2009 حيث كانت موجهة إلى Google Tool­bar وFeed­burn­er وهم من لقوا نهايتهم قبل أن نعلم منذ ساعات أن خدمة اختصار الروابط ستلحق بهم بالنسبة للمستهلكين والمطورين.

وبحسب الشركة نفسها فطريقة استخدام الإنترنت قد تغيرت بشكل درامي حيث تغيرت طريقة تعامل المستخدم مع الإنترنت من صفحات ويب فقط إلى تطبيقات وهواتف ومساعدي ذكاء اصطناعي وغيرهم.

أما بالنسبة لمن اعتمدوا على الخدمة فللأسف لن تقدم جوجل خدمة بديلة للمستخدمين سواء الآن أو مستقبلا حيث اقترحت الشركة نفسها بعض الخدمات الموجودة بالفعل مثل bit.ly و ow.ly وهم من ذكرتهم الشركة بالاسم وهم أيضا مواقع شهيرة لاختصار الروابط.

وبداية من الثالث عشر من إبريل فلن يتمكن المستخدمون الجدد من الوصول إلى منصة إنشاء الروابط لإنشاء روابط مختصرة جديدة، في حين سيتمكن المستخدمون الحاليون من استخدام أدوات التحليل وتنظيم الروابط وإنشائها أيضا حتى الثلاثين من مارس 2019، حيث تنتهي المنصة تماما مع قدوم هذا اليوم.

وستمكن جوجل المستخدم من القيام باستخراج البيانات الموجودة على المنصة في أي وقت بينما لن تنتهي الروابط الموجودة بعد 2019 حيث ستظل عاملة بشكل طبيعي.

وقالت جوجل أن مع نهاية خدمة اختصار الروابط التي تفتخر بأنها قامت ببنائها، فهي تنظر إلى المستقبل الآن. كما يشجع مطورو جوجل المستخدمين على استعمال روابط Fire­base الديناميكية التي تقوم بمعرفة المنصة للتوجيه إلى صفحة ويب أو إلى تطبيق على حسب المنصة التي يستخدمها الشخص الذي ضغط على الرابط.

اقرأ أيضا  قيمته 3 بليون دولار.. تطبيق يساعد الطلاب على حل الواجبات

هل كنت أحد مستخدمي خدمة اختصار الروابط من جوجل؟ أم كنت تفضل استخدام إحدى الخدمات الأخرى؟ أخبرنا في التعليقات.