جوجل تهدد بإلغاء مجانية أندرويد

يبدو أن شركة جوجل ليست سعيدة بالقرارات الأخيرة التي أقرها الاتحاد الأوروبي بمنع قدوم تطبيق البحث ومتصفح Chrome مع الهواتف الذكية الجديدة. وخرج Sander Pichai من خلال منشور جديد ليتحدث حول موقف الشركة من القرار الجديد وفرض غرامة 5 مليار دولار على الشركة.

وبحسب المدير التنفيذي لجوجل فعدم التمكن من وضع هذه التطبيقات على نظام التشغيل بشكل افتراضي يحبط مما يريد النظام تقديمه، بحسب تفصيلنا لما أتى في بيانه والذي أكد من خلاله أن المستخدم من الممكن أن يثبت أكثر من 50 تطبيقا ويقوم بحذف هذه التطبيقات بسهولة.

وأتى في نص البيان قول المدير التنفيذي لجوجل “إذا لم تتمكن الشركات المصنعة للهواتف الذكية وشركات تقديم خدمات الهواتف من وضع تطبيقاتنا على أجهزتهم فالأمر يحبط من بيئة نظام أندرويد”. ويترك الحق للشركات المصنعة في وضع التطبيقات أو لا حيث لا تجبر الآن على وضع التطبيقات بشكل افتراضي ولا تجبر على حذف التطبيقات أيضا.

وأضاف المدير التنفيذي لجوجل خلال المنشور أن نظام أندرويد قدم للشركات بشكل مجاني بسبب هذه التطبيقات المثبتة بشكل افتراضي، مشيرا إلى أن القرار الجديد يخل بهذا التوازن الموجود، في إشارة لعدم استبعاد جعل نظام أندرويد غير مجاني بعد مجانيته طوال هذه السنوات.

ويأتي رد جوجل بشكل واضح للمستخدمين ومصنعي الهواتف وللاتحاد الأوروبي بأن مجانية أندرويد ليست أمرا مستقرا بعد عدم توضيح الاتحاد الأوروبي للشركة كيف من الممكن أن تصلح ما يراه الاتحاد بأنه مخالفة بوضع تطبيقات الشركة بشكل افتراضي على نظام أندرويد.

اتخاذ هذا القرار بالتأكيد سيكون له تأثيرات على أرباح جوجل، لذا لا يمكن توقع سوى رد فعل من الشركة. ولكن هذا لا يعني أن قرار جعل أندرويد غير مجاني هو أمر قريب لأن هذا القرار سيحتاج تغيير الكثير في حين أن الشركة لديها بالفعل الحصة الأكبر في العالم بالنسبة للبحث ولتطبيقات تصفح الإنترنت. الحل الذي من الممكن أن تلجأ له جوجل بالتأكيد من الممكن أحد الحلول التي ليست ببالنا الآن، على كل حال علينا الانتظار لرؤيه ما ستلجأ الشركة له بعد القرارات الأخيرة ضدها.