سوني تكشف كامل مواصفات بلايستيشن 5

بعد سلسلة من التشويقات استمرت لشهور، كشفت سوني رسميا عن مواصفات العتاد لجهاز الألعاب بلايستيشن 5 المرتقب إطلاقه أواخر 2020.

يتميز بلايستيشن 5 بالمعالج المركزي AMD Zen 2 المعدل ليعمل بتردد 3.5 جيجاهرتز وبمعالج رسومي معدل يستند على بنية AMD RDNA 2 ليعطي 10.28 تيرافلوبس و36 وحدة حوسبية بتردد 2.23 جيجاهرتز. ويصاحبه رام 16 جيجابايت من نوع GDDR6 وقرص التخزين 825 جيجابايت من نوع SSD يجعل سرعة إطلاق الألعاب خيالية.

فإذا أردت تطبيقا لهذه الأرقام على الواقع؛ على حسب تجربة لنموذج مبدئي، كان بلايستيشن 5 قادرا على تحميل 5 جيجابايت من البيانات خلال ثانية واحدة، في حين يتطلب بلايستيشن 4 نحو 20 ثانية لتحميل 1 جيجابايت.

سوني تكشف كامل مواصفات بلايستيشن 5

ويدعم بلايستيشن 5 أقراص التخزين الخارجية عبر منفذ USB كخيارات لتوسيع سعة التخزين لكن هذا الخيار سيكون في الأغلب لتشغيل ألعاب بلايستيشن 4 التي سيدعمها. كما يدعم محرك أقراص 4K Blu-ray على أن يلزم تثبيت المحتوى منها على قرص SSD قبل تشغيلها. مع العلم أن قرص NVMe SSD المستخدم يسمح بترقيته في المستقبل.

وبالنظر للمنافسين، يبدو أن Xbox Series X المرتقب في نفس الفترة من العام الجاري يتفوق على بلايستيشن 5 على الورق، رغم أنهما يستندان إلى نفس المعالج المركزي والرسومي، فجهاز مايكروسوفت يأتي بتردد 3.8 جيجاهرتز للمعالج المركزي، والمعالج الرسومي قادر على 12 تيرافلوبس و52 وحدة حوسبية كل منها بتردد 1.8 جيجاهرتز، على أن يأتي بنفسة ذاكرة الرام، وقرص تخزين SSD 1 تيرابايت.

لكن قد يختلف الأمر عندما ننظر لتجربة اللعب ككل، فسوني أعلنت عن مزايا برمجية مبهرة مرتقبة في بلايستيشن 5، من تقنية تتبع الظلال التي تجعل انعكاس الإضاءة أكثر منطقية داخل الألعاب، إلى نظام اهتزاز جديد في وحدة التحكم للتفاعل مع الألعاب بطريقة غير مسبوقة، ودعم العرض بدقة 8K و4K على معدل تحديث 120 هرتز. ناهيك عن فرق السعر الذي يصب في صالح أجهزة بلايستيشن عادة، مع العلم أنّ سوني ومايكروسوفت لم يشكفا عن أسعار أجهزتهم المرتقبة بعد.

اقرأ أيضا  Huawei Watch GT.. تسريب حديث يكشف عن ساعات هواوي المنتظرة
المصدر 1