ويندوز

طريقة استعادة الملفات المحذوفة على ويندوز والذاكرات الخارجية

أحيانا كثيرة نقوم بحذف فيديو أو صورة بالخطأ من الحاسب، وبحسب طريقة الحذف قد لا تنقل الملفات المحذوفة إلى سلة المهملات (Recy­cle Bin) ما يعني أن الملفات قد ضاعت للأبد! لا، بل ما زالت آثارها موجودة على قرص التخزين ويمكن استعادتها.

نستعين في هذا الدليل الموجز ببرنامج Recu­va المجاني، والذي يستطيع استعادة أي ملف قد حُذف من على حواسب ويندوز، وحتى الملفات المحذوفة من الذاكرات الخارجية (microSD) بعد إقرانها بالحاسب.. فتعالوا نرشدكم إلى خطوات تثبيت البرنامج واستخدامه.

عملية تثبيت البرنامج بديهية للغاية، فبعد تحميل Recu­va من الموقع الرسمي، والنقر مرتين عليه، تبدأ عملية التثبيت، لكن احذر من تثبيت برامج إضافية في نافذة خيارات التثبيت مثل C‑cleaner.

بالنسبة لاستخدام البرنامج، فعند فتحه ستجد خيارات الملفات المحذوفة التي يمكن استعادتها، فإذا كنت تريد البحث عن جميع أنواع الملفات انقر على Oth­er.

وفي النافذة التالية اختر المكان الذي حذفت منه البرنامج، فإن لم تكن متأكد، انقر على I’m not Sure ثم انقر على التالي.

بعد ذلك، ستبدأ عملية البحث والتي لا تستغرق سوى بضعة ثواني.

بعد ذلك، ستظهر نتائج البحث؛ باللون الأخضر يعني أن الملف قابل للاستعادة كليا، أما اللون الأصفر فيعني أن الملف يمكن استعادة جزأ منه، وباللون الأحمر يعني أن الملف قد ضاع.

حسب تجربتي فإن معظم الحالات تكون الملفات قابلة للاستعادة كليا إذا قد مضى بضعة أيام على حذفها، أما مرور فترة طويلة يقلل من إمكانية استعادتها، خاصة إذا كان الملف كبير الحجم (أكثر من 1 جيجابايت) وكذلك إذا استُعملت المساحة التخزينية الذي قد يشغلها الملف المحذوف في تخزين ملفات جديدة.

وأخيرا، يوجد خيار مسح عميق (Deep Scan) يمكن اختياره من الإعدادات لكنه يضاعف من وقت عملية المسح لتستغرق دقائق طويلة بدلا من ثواني، ومن المقرر أن يزيد هذا الخيار من فرصة إيجاد الملفات المحذوفة منذ فترات طويلة جدا والتي لم تظهر في عملية البحث العادية، لكن لا يحسن من فرصة استعادة الملفات غير القابلة للاستعادة.

اقرأ أيضا  Everything.. أداة للبحث عن أي شيء بالكمبيوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى