إضافة على كروم لاكتشاف كلمات المرور المخترقة

أطلقت شركة “Okta” إضافة مجانية لمتصفح كروم من جوجل لفحص كل من كلمة المرور واسم المستخدم في اللحظة التي يقوم فيها المستخدم بالولوج إلى أي موقع عن طريق المتصفح، وتعرف الأداة بـ”Password protect“. فكرة عمل الأداة تعتمد على مقارنة بيانات المستخدم بالبيانات المسجلة على موقع “have I been Pwned” وهل البيانات موجودة بالفعل ضمن بيانات المستخدمين المحفوظة عليه أم لا.

ماذا تعرف عن موقع “have I been Pwned“؟

هو أحد كنوز البيانات المجانية على الإنترنت، قام بتصميمه الاسترالي “توري هانت” وتقوم فكرته على نشر الوعي بين مستخدمي الإنترنت ومنحهم المجال لمعرفة هل البريد الإلكتروني وكلمة المرور المرتبطة به قد استخدموا في عمليات قرصنة سابقة أم لا.

كيف تعمل إضافة Password protect؟

Password protect تعتبر من أهم إضافات متصفح كروم المجانية الآن، حيث أنها تعد الطريقة الأمثل للتنبيه ضد إختراقات الجي ميل من قبل أحد قراصنة الإنترنت. أفاد المتحدثون باسم فريق تطوير شركة “okta” أن عمليات القرصنة تتم على مدار الساعة بدون علم المستخدم لما ألم بهذا المجال من تحديثات لبرمجيات الاختراق.

حتى أن موقع “MySpace” الأمريكي الشهير لم يكن بمأمن من هذه الإختراقات رغما من توفير جميع سبل الحماية لكونه أحد أشهر شبكات التواصل الإجتماعي. فتعرض الموقع الشهير صاحب الـ 360 مليون حساب للاختراق ليفاجأ المقيمين على العمل صبيحة يوم الإختراق بعرض أكثر من 160 مليون حساب LinkedIn للبيع عنوة ضد رغبة أصحابها. لذا تعد إضافة الـ “Password Protect” واحدة من أفضل الأدوات على الساحة للمساعدة في تخفيف وطأة عمليات القرصنة وسرقة بيانات المستخدمين المتكررة.

هذه الإضافة سوف تخبرك اذا كان يجب عليك إعادة تعيين كلمة المرور لأخرى أكثر أمانا. وتستخدم الإضافة تقنية الـ”K_Anonymity” للحيلولة دون إنتقال أو نشر كلمة المرور عبر الإنترنت بعد تمام الفحص عبر موقع “have I been Pwned”. فإذا كنت تمتلك كلمة مرور ضعيفة واجبة التغيير هذا ما سوف يظهره لك الموقع

اقرأ أيضا  8 نصائح لكشف حسابات «فيس بوك» المزيفة

pass

وبالفعل تم طرح الأداة بعد الفترة التجريبية الماضية ورضاء أغلب المستخدمين عن إمكانياتها خاصة وأنها لن تثقل كاهل مستخدمي متصفح جوجل كروم بأي تكلفة نظيرا لإستخدامها. كما ان شركة “Okta”  قد أصدرت نسخة من الإضافة مكتوبة بلغة “Java Script” لمساعدة مطوري الويب من تضمينها ضمن إضافات مواقعهم الخاصة بهم أو أصحاب المواقع الذين يهتمون بسرية بيانات العملاء.