لماذا اضطر متصفح فايرفوكس لإلغاء امتداداتك المفضلة؟

نسخة متصفح فايرفوكس الأحد المسماه Fire­fox Quan­tum أو Fire­fox 57 هي نسخة بكل تأكيد رائعة وتمثل خطوة هامة بالنسبة للمتصفح وتاريخه كله. واستطاعت هذه النسخة تقديم السرعة الأفضل التي يمكنها أخيراً أن توازي سرعة متصفح كروم من جوجل مع واجهة جيدة ومريحة. ولكن هل هذا هو كل شيء؟

للأسف لا، فالنسخة الجديدة من المتصفح أوقفت عدد من الامتدادات الهامة والتي ربما تكون تستخدمها. وتضمنت قائمة الامتدادات التي لم تعد تعمل Down­The­mAll و Grease­mon­key فيما تضمنت قائمة الامتدادات التي يبدو أنها لن تعمل مرة أخرى مطلقا Scrap­Book و Fire­bug.

سبب توقف بعض امتدادات فايرفوكس مع النسخة الجديدة

لماذا اضطر متصفح فايرفوكس لإلغاء امتداداتك المفضلة؟

امتدادات Fire­fox كان يتم كتابتها بXUL أو XML User Inter­face Lan­guage، وهذه هي نفس اللغة التي تم كتابة المتصفح نفسه بها، دون تحديد قيود على ما يمكن أن تعدله تلك الامتدادات بخصوص المتصفح، وهو ما لم يحدث مع متصفح سافاري من آبل وكروم من جوجل حيث قدمت كل شركة API للمطورين الذي يريدون تطوير امتدادات لكي يستخدمونها لذلك فقدراتهم على التعديل محجمة.

هذا كان السبب وراء قوة امتدادات فايرفوكس سابقاً وهذا هو سبب توقفها الآن، قوتها الغير محكومة. ولكي تجعل الشركة مطوري الامتدادات يستمرون في تطوير امتدادات جديدة قامت بإصدار API جديد يدعى WebEx­ten­sions لتسير على الطريق التي ربما تتمنى الآن أنها كانت لتسلكه من البداية.

الامتدادات القديمة زادت من صعوبة التطوير

لماذا اضطر متصفح فايرفوكس لإلغاء امتداداتك المفضلة؟

وجود امتدادات قوية أمر جيد، ولكن ماذا عندما يواجه مستخدم مشكلة ويكون السبب بها أحد الامتدادات وهو لا يعلم؟ بالتأكيد سيظن أن السبب هو المتصفح فقط، وهذا بالتأكيد أمر غير مرغوب فيه بالنسبة لمطوري فايرفوكس.

هذا في نفس الوقت يضع ضغط كبير على فريق التطوير الذي يقوم بتجربة تلك الامتدادات القوية وحل مشاكلها مع كل نسخة جديدة، وهو مجهود كبير على فريق عمل الشركة ويشتت المجهود الذي يجب تركيزه على جعل المتصفح أسرع وأفضل من جميع الجوانب.

اقرأ أيضا  كيف تتخلص من Windows Defender بشكل نهائي؟