حيل وأسرار

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق

الكثير منا يترك هاتفه الذكي في مكان ما وينسى أن يلتقطه أو ربما يكون الأقل حظا ضحية للسرقة، فقدان الهاتف الذكي مشكلة يتعرض إليها حاملو الهواتف المحمولة بشكل شبه يومي وتعتبر خسارة كبيرة ليست لأنها خسارة مالية أو لأن الهاتف غالي الثمن بل إنها خسارة شخصية بسبب فقدان البيانات المهمة مثل جهات الاتصال ومقاطع الفيديو والصور الكثير من المعلومات الهامة الخاصة بك و بعائلتك، ولكن من الآن لا تقلق لأن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها العثور على جهاز iPhone أو Android المسروق أو المفقود لأي سبب حيث سأقدم لكم طريقة معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق.

كيفية معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق عن طريق imei

أول الطرق المستخدمة في معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق هو تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم التسلسلي IMEI أو رقم الهوية الخاص بالهاتف. وإليكم الخطوات بالتفصيل لتتبع الهاتف المسروق بالسيريال:

  1. بعد شراء الهاتف مباشرة أحضر فاتورة الشراء والعلبة الخاصة بهاتفك ثم قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف.
  2. وبعد ذلك قم بإظهار الرقم الخاص بهاتفك من خلال هذا الرمز #06#*، احتفظ بالرقم الذي سيظهر أمامك لعمل تتبع وتعقب للجوال.
  3. بعد إدخال شريحة الاتصال Sim وتفعيلها سيتم إرسال معلومات IMEI تلقائياً إلى شركة الاتصالات ليتيح خدمة الوصول وإجراء مكالمات.
  4. وفي حالة تمت سرقة هاتفك سيتوجب عليك إبلاغ شركة الاتصالات التي تتبعها بعد حدوث السرقة حتى تتمكن من إجراء تعقب وتحديد موقع الجوال المسروق.
  5. وإذا كنت تريد حذف جميع المعلومات والملفات الموجودة على هاتفك لحين استرجاع هاتفك سيتوجب عليك زيارة أحد فروع الشركة التابع لها هاتفك وأبلغهم بسرقة هاتفك ثم قدم لهم الأوراق الخاصة به واطلب منهم تعطيل الجوال عن طريق IMEI الخاص بك.
  6. وبذلك ستتمكن الشركة من تعطيل الهاتف بشكل نهائي ولن يتمكن السارق من الوصول إلى أي شيء موجود على هاتف وسيصبح مثل قطعة الحديد ولا يوجد منه أي فائدة.

معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق عن طريق gmail

أسهل طريقة لـ معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق هي استخدام ميزة Find My Device التابعة لشركة جوجل والمتوفرة للجميع مجانا على الإنترنت والتي يمكنك من خلالها تحديد موقع الجوال على الخريطة. ولكن قبل أي شيء يجب أن تكون ميزة الموقع مفعلة على هاتفك حتى تتمكن ميزة Find My Device من تتبع هاتفك والعثور على موقعه وعرضها أمامك. وفيما يلي خطوات تحديد موقع الجوال على الخريطة بالتفصيل:

  1. قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وافتح محرك بحث جوجل. وكن على علم أن جهاز الكمبيوتر يجب أن يكون مرتبطا بنفس حساب جوجل الخاص بك على الجهاز المحمول مثلاً إذا كان الحساب المسجل على الهاتف المسروق [email protected] يجب أن تسجل الدخول على الكمبيوتر بنفس الحساب [email protected].
  2. بعد أن تقوم بتشغيل محرك جوجل قم بالبحث عن Find My Device وادخل إلى أول نتيجة.
  3. سيقوم جوجل بالبحث تلقائيا عن موقع هاتفك المسروق وسيعرض لك خريطة توضح المكان الذي يوجد به هاتفك بالتفصيل.
  4. في الجانب الأيمن ستجد العديد من الخيارات التي توضح لك شبكة الواي فاي المتصل بها هاتفك والطاقة المتبقية في البطارية.
  5. وفي الأسفل ستجد خيار تشغيل الصوت عند الضغط عليه سيصدر الهاتف رنينا لمدة 5 دقائق وهذه الميزة تمكنك من التعرف عن ما إذا كان هاتفك قريبا أو بعيدا. وكن على علم بأن هذه الميزة تعمل حتى لو تم ضبط هاتفك على الوضع «صامت».

هذه الطريقة متوفر للأجهزة التي تعمل بنظام Android فقط أما إذا كان هاتفك iPhone فسيتوجب عليك البحث بـ Find My iPhone بدلاً من Find My Device وفي هذه المرة سيتوجب عليك تحميل برنامج iCloud على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتسجيل الدخول بنفس الحساب المسجل على الآيفون.

وللقراءة عن خاصية Find My Device بكل مفصل قم بقراءة هذا المقال: تطبيق find my device.. لا مزيد من الهواتف الضائعة

تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق ساعتك الذكية

حتي تتمكن من إيجاد هاتفك المسروق بطريقة سريعة يمكنك استخدام ساعتك الذكية لتحديد موقع هاتفك المقترن بالساعة والعثور عليه بكل سهولة فقط قم بتنشيط مساعد جوجل وقل «ابحث عن هاتفي الذكي» تتيح لك تلك الخاصية إصدار تنبيه من خلال هاتفك حتي لو كان الهاتف فى الوضع الصامت سابقا.

أفضل التطبيقات للعثور على الهاتف الضائع

هناك طريقة أخرى يمكن أن تساعدك في معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق وهي عبر استخدام أحد التطبيقات المخصصة لذلك مثل:

تطبيق Cerberus

تطبيق Cer­berus يعتبر أحد أقدم تطبيقات مكافحة السرقة على Android تم إطلاقه رسميًا في عام 2011، ويوفر جميع الوظائف التي يحتاجها المستخدم في موقف مثل هذا من سرقة الهاتف أو نسيانه في مكان ما.

و هذا التطبيق يتيح لك إمكانية تحديد موقع الهاتف المفقود أو المسروق على الخريطة كما أنه يوفر لك خيار إطلاق إنذار أو مسح جميع البيانات من الهاتف إذا لزم الأمر، ويسمح لك أيضا بالتقاط صور للسارق والتي يمكن أن تكون مفيدة في معرفة مكان الهاتف المسروق المغلق بالإضافة إلى إمكانية حفظ نسخة احتياطية من بيانات الهاتف والعديد من المميزات الأخرى التي ستتعرف عليها بعد تحميل تطبيق Cerberus.

تطبيق Family Locator

يتيح لك التطبيق تتبع أصدقائك أو عائلتك باستخدامه، من خلال هواتفهم، كما يتضح من اسمه.

كتطبيق مخصص لذلك في الأساس، فالمزايا التي تنتظرها من تطبيق خاص بإيجاد الهواتف المفقودة لن تجدها، كمسح البيانات وقفل الهاتف. ورغم ذلك، التطبيق جيد لإيجاد الهواتف الضائعة، وأيضا متابعة أطفالك من خلال هواتفهم.

التطبيق مجاني على متجر جوجل بلاي مع وجود مشتريات داخله.

تطبيق Pre Anti-Theft

مهمة هذا التطبيق هي مساعدتك على إيجاد الهاتف عند ضياعه فقط، وهو تطبيق له شهره ويثق به بعض المستخدمين. إيجاد الهاتف، وقفله، وجعله يصدر صوتا أو يلتقط صورا، هي مزايا أساسية موجودة ولن تجد أكثر من ذلك، حيث أن التطبيق خفيف وليس به مزايا كثيرة كالتطبيق السابق.

التطبيق مجاني بشكل كامل ويمكنك الحصول عليه من متجر جوجل بلاي.

كيف تمحو بيانات هاتفك عن بعد ؟

اذا لم تتمكن من تحديد موقع هاتفك المسروق تستطيع مسح البيانات الشخصية والذاكرة الداخلية للهاتف عن بعد من أجل حماية للخصوصية والحفاظ على بياناتك الشخصية من الاستغلال خصوصا الحسابات الشخصية الاجتماعية والصور الشخصية وأرقام مرور خدمات الدفع الإلكترونية المسجلة على هاتفك المفقود.

يقدم لك نظام أندرويد خيار مسح البيانات من خلال خدمة » Find My Device» التي تحدثنا عنها سابقا، لن يستغرق الأمر أكثر من بضع ثواني لإعادة ضبط الهاتف من جديد ولكن تذكر انك ستفقد تلك البيانات للأبد ولن تستطيع استرجاعها مرة أخرى حتي لو تم إيجاد الهاتف بعد ذلك.

كيف تحمي بياناتك هاتفك باستمرار؟

يجب عليك حماية بيانات هاتفك مثل المستندات والصور وملف يحتوي على أرقام المرور المشفرة من خلال عمل نسخ احتياطي لتلك البيانات والاحتفاظ بها على الخدمات السحابية المختلفة مثل جوجل درايف او دروب بوكس او الاحتفاظ بها داخل حاسوبك الشخصي.

اقرأ أيضًا:

المصدر
1

‫4 تعليقات

  1. يعطيكم العافية انسرق تلفوني نوعه هواوي يو ناين برايم ٢٠١٩ بلغت عن تلفوني بالسيريال نمبر الو اسبوعين مفقود مش مبين مع مين ارجو الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل تكنولوجيا اشترك في إشعاراتنا لمعرفة جديدنا أولا بأول
أقال
السماح بالإشعارات