تحديث Zoom 5.. ومزايا أمنية مهمة

يتميز تطبيق Zoom بخصائص كثيرة تجعله أحد أفضل تطبيقات التواصل عن بعد، وإثر جائحة كورونا، أصبح أداة الملايين للتواصل مع زملاء العمل أو التعلم، حتى قفز عدد المستخدمين من 10 ملايين قبل بضعة أشهر إلى 300 مليون اليوم.

وقد خضع تطبيق Zoom لتدقيق كبير من شركات الأمن السيبراني، ما كشف عن الكثير من الثغرات الأمنية، وكان أهمها انعدام التشفير للمكالمات الجماعية، ما سمح بظاهرة Zoom­bomb­ing، حيث يتطفل المخترقون على المحادثات ويشاركون فيها بسهولة، كما فعل إلون ماسك المزيف.

يصل تحديث Zoom 5 مركزا على زيادة الأمان، حيث جاء بدعم معيار التشفير AES 256-bit GCM على مكالمات الفيديو، وإن كان ليس بدرجة التشفير حتى النهاية (End-to-end encryp­tion)، لكنه يسمح لأصحاب الأعمال بالتحكم في مناطق مراكز البيانات التي تيم توجيه مكالمات الفيديو الخاصة بهم من خلالها.

وتطلب مكالمات الفيديو كلمة مرور في الوضع الافتراضي للدخول عليها، ويمكن للحسابات المدارة تحديد درجة تعقيد كلمة المرور يدويا. كما تُفعل ميزة غرف الانتظار في الوضع الافتراضي، كخطوة إضافية للتحقق من هوية الشخص المتصل قبل الانضمام إلى المكالمة.

ويضيف التحديث أيقونة للأمان بشريط القائمة لمستضيف المكالمة، منها يمكن الوصول لكافة الإعدادات الأمنية المتعلقة بالمكالمة وتعديلها.

يُذكر أنّ الشركة المالكة لتطبيق Zoom، وعدت المستخدمين بتكريس جهودها الكاملة لسد الثغرات الأمنية خلال 3 شهور وتأجيل طرح أي مميزات جديدة، ما أثمر عن تحديث Zoom 5 الذي يصل للمستخدمين الأسبوع القادم باعتبار الأحد 26 أبريل أول أيامه.

اقرأ أيضا  كيفية تفريغ مساحة لإيميلات حساب جيميل
المصدر 1