أمن إلكتروني

تستخدم نسخة قديمة من Office؟ إذن بياناتك في خطر

خرج تقرير جديد يحذر من أن النسخ القديمة من Microsoft Office بها ثغرات يتم استخدامها حتى الآن من خلال برمجيات خبيثة تطور ويتم استغلالها حتى الآن. الثغرة التي تعرض لها مستخدمون في أوكرانيا على الأقل بالفعل يتم استغلالها من قبل برمجية خبيثة تدعى Felix­Root، والتي تستهدف وقوع المستخدم كضحية لصفحة مزورة تستدرجه إلى تثبيت البرمجية الخبيثة ثم يتم سرقة بياناته من خلال ثغرات Office.

الثغرة التي يتم استغلالها ظهرت للمرة الأولى في عام 2017 لتتداركها مايكروسوفت ولكن بالتأكيد ليس بالنسبة للنسخ القديمة إذ يتم استغلال الثغرة حتى الآن لسرقة بيانات المستخدمين. وتعمل البرمجية الخبيثة من خلال ملف يحمل اسم Seminar.rtf بحسب التقارير.

وتعمل البرمجية الخبيثة بشكل ذكي حيث بعد أن تقوم بتفعيل نفسها وسرقة بيانات المستخدم تقوم بمسح كل الآثار الرقمية الخاصة بها وكأن الأمر لم يحدث لذا فالتعرض لها لن يترك أي أثر ولن تشعر به تماما كما من الممكن أن تنتظر أي علامات.

وعلى الرغم من أن مايكروسوفت قامت بتحديثات للحماية إلا أن استخدام النسخ القديمة من Win­dows أو من برامج Office يعرضك لمخاطر أنت في غنى عنها. فينصح بالحصول على التحديثات والنسخ الجديدة بشكل مستمر لتقي نفسك من الثغرات المعروفة وغير المعروفة.

في نفس الوقت وإن كنت من المهتمين بعالم الأمن الإليكتروني فتطبيق Dash­lane حصل على تحديثه السادس الذي يوفر عددا من المزايا الجديدة بالإضافة إلى لوحة تحكم لكل ما يهمك بشأن أمن كلمات السر الخاصة بك على الإنترنت.

ويقدم Dash­lane 6 ميزة التنبيه عند القيام بتداول بياناتك في الإنترنت الخفي، حيث يقوم التنبيه بنصحك بتغيير كلمة السر الخاصة بك حال حدوث ذلك. وتمتلك شركة Dash­lane مليارات من السجلات في قواعد بيانات خاصة بالتسريبات والتي يتم تحديثها بشكل مستمر.

اقرأ أيضا  أكثر الهواتف المنتظرة في الأشهر القادمة من 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى