مواقع وتطبيقاتأندرويدأنظمة تشغيل

أفضل التطبيقات مفتوحة المصدر على أندرويد

يعد نظام أندرويد أحد أكبر البرمجيات مفتوحة المصدر، وهذا يعني أنه مرن بدرجة تسمح برؤية كود النظام أثناء العمل، وهذا يساعد في تسهيل تطويره.

وبالنسبة للتطبيقات مفتوحة المصدر فإنها تطمئن المستخدم العادي أن الخدمة أكثر أماناً لأنّ كود التطبيق عرضة للفحص والتدقيق بسهولة، لذا يمكننا القول، إذا استبدلت تطبيقاتك العادية بهذه التطبيقات، فإنك تحد من احتمال التجسس عليك من قبل الشركات.

Firefox Browser

Firefox Browser

متصفح الويب Fire­fox Brows­er الغني عن التعريف يمنحك على الهاتف مزامنة بين مختلف المنصات وهناك أكثر من مود لزيادة الخصوصية، مع العلم أن الجزء الأكبر من جوجل كروم مفتوح المصدر أيضا.

FreeOTP

تطبيق FreeOTP للمصادقة الثنائية يعمل Google Authen­ti­ca­tor وMi­crosoft Authen­ti­ca­tor؛ يعرض كود المصادقة الثنائية للحسابات التي قمت بتفعيل الميزة عليها وإضافتها للتطبيق، أما المصادقة الثنائية، فهي ميزة موجودة في تطبيقات التواصل الاجتماعي وأشهر التطبيقات، يمكنك أن تضيف طبقة حماية أخرى بجانب كلمة المرور، يتم تفعيل طبقة الحماية عند محاولة التسجيل من جهاز لم تستخدمه من قبل، حينها يطلب تأكيد عملية التسجيل عبر كود يتم إرساله إلى رقم الهاتف أو يظهر في أحد التطبيقات المختصة بعرض أكواد المصادقة الثنائية.

Lawnchair 2

أفضل التطبيقات مفتوحة المصدر على أندرويد

يعتبر Lawn­chair 2 أفضل لانشر خفيف يحاكي تجربة بكسل في كل شيء. بالطبع لديه العديد من خيارات التخصيص مثل دعم أيقونات التطبيقات وتغيير حجمها، ويناسب الجميع.

Nextcloud

يقدم Nextcloud خدمة التخزين السحابي، ما يعني أن صورك ستكون محفوظة بأمان بحكم أن كود الخدمة معرض للمراجعة دائما، وتستطيع الوصول للبيانات المخزنة من الكمبيوتر ومن التطبيق، الواجهة نظيفة ولديه ميزات مثل المزامنة التلقائية مع باقي الخدمات والرفع التلقائي للصور والفيديوهات وإضافة عدة حسابات ومشاركة الملفات، بديل قوي لخدمة Google Drive.

Open Camera

أفضل التطبيقات مفتوحة المصدر على أندرويد

يعد Open Cam­era أحد أشهر تطبيقات الكاميرا «العادية»، يدعم وضع «يدوي» للتحكم في إعدادات التصوير في الوقت الفعلي، يدعم HDR والاستخدام مع إكسسوارات خارجية مثل الميكروفونات، لكن إذا كنت تبحث عن المميزات، فينصح في كثير من الأحوال بالتمسك بتطبيق الكاميرا الذي يأتي على هاتفك، لكن إذا كنت تبحث عن خدمات مفتوحة المصدر، فهذا هو التطبيق المراد.

OsmAnd وAddressToGPS

OsmAnd هو تطبيق ملاحة مفتوحة المصدر، يستخدم خدمة Open­StreetMap كخريطة وهو مجاني كليا، يدعم توجيهات خطوة بخطوة وتصحيح المسار، كما يعمل أوف لاين. أما AddressToG­PS يقوم بتصدير بيانات خرائط جوجل إلى OsmAnd، ما يعني أنه يمكنك عرض معلومات كل من خرائط جوجل وOpen­StreetMap لنفس الأماكن.

QKSMS وSignal

أفضل التطبيقات مفتوحة المصدر على أندرويد
Sig­nal

أحد تطبيقات رسائل SMS القليلة مفتوحة المصدر، يتميز QKSMS بواجهة بسيطة ويدعم ساعات أندرويد (WearOS) وميزة Talk­back، ومميزات كثيرة على التصميم. أما Sig­nal فهو للتواصل أون لاين، أفضل بديل لتطبيق واتساب وقد رشحته المفوضية الأوروبية لموظفيها بسبب أنه مفتوح المصدر ضمن العديد المزايا الأمنية. تيليجرام أيضا آمن، لكن الإصدارات الأحدث لا يتاح الكود الخاص بها إلا بعد فترة.

» اقرأ أيضا: 5 وسائل لتحمي رسائلك من تجسس الحكومات

تطبيقات Simple Mobile Tools

المطور باسم Sim­ple Mobile Tools يقدم تطبيقات بسيطة مفتوحة المصدر، مثل التقويم ومدير الملفات ومشغل الصوت وكاميرا وساعة، كلها مفتوحة المصدر لكن كل منها يكلف المستخدم 1$.

VLC

أفضل التطبيقات مفتوحة المصدر على أندرويد

الغني عن التعريف VLC، في الأصل هو أحد أفضل مشغلات الفيديو على مختلف المنصات، لكثر الميزات التي يدعمها، كما أنه مشغل ممتاز للملفات الصوتية،

أما إذا أردت البحث عن تطبيقات مفتوحة المصدر أخرى على أندرويد، فلا يوجد أفضل من متجر F‑Droid  الذي يكتفي بنشر التطبيقات مفتوحة المصدر المجانية.

المصدر
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل تكنولوجيا اشترك في إشعاراتنا لمعرفة جديدنا أولا بأول
أقال
السماح بالإشعارات