مواقع وتطبيقات

تطبيقات بجوجل بلاي بأكثر من 4 مليون تنزيل تضر المستخدمين

أصبح من الواضح بشكل متزايد في السنوات الأخيرة أن شركة جوجل الأمريكية تواجه صعوبة كبيرة في السيطرة على متجرها للتطبيقات الخاص بأندرويد، وجعله خالياً من التطبيقات التي تخفي البرمجيات الضارة والفيروسيات في محاولة لتصيّد المستخدمين وغيرها من عمليات الخداع.

أحدث مثال على ذلك هو إكتشاف 29 تطبيق أندرويد في المتجر الرسمي، تستخدم عدد من الأساليب الخبيثة، بما في ذلك جعل عملية إزالتها صعب على المستخدمين، في حين أنه تم تنزيلها أكثر من 4 ملايين مرة.

أظهر تحقيق أجراه باحثون في مجال الأمن الرقمي تابعين لتريند مايكرو وجود 29 تطبيق أندرويد في المتجر تؤثر على أمن وسلامة بيانات وخصوصية المستخدمين، بحيث تستهدف هذه التطبيقات بيانات حيوية عن طرق البرمجيات الخبيثة التي تنتقل لأجهزة المستخدمين عبر الإعلانات المنبثقة التي غالباً ما تعرض محتويات فاضحة، وفي بعض الأحيان يتم تنزيل تطبيقات على الأجهزة، وجمع بيانات شخصية عن المستخدمين مثل العناوين وأرقام الهواتف.

المثير للإهتمام، أن جميع التطبيقات الـ29 كانت ذات صلة بالكاميرا أو تحرير الصور، بما في ذلك تطبيقات “Pro Cam­era Beau­ty”، و “Car­toon Art Pho­to”، و “Emo­ji Cam­era”، والتي حققت أكثر من مليون عملية تنزيل، بينما التطبيقات الأخرى حققت تحميلات أقل تصل إلى 10 آلاف تطبيق لكل منهم.

و للوهلة الأولى، لا يوجد أي ما يشير إلى أن هذه التطبيقات هي مصدر البرمجيات الخبيثة والإعلانات وبالتالي قد يجد المستخدمون صعوبة في تحديد مصدر المشكلة، إلا أنه بالتنقيب من قبل المختصين تم رصدهم والمشكلة الأخرى تكمن في صعوبة إزالتها من الأجهزة.

هناك تكتيك أخر تستخدمه هذه التطبيقات، بحيث تسمح للمستخدمين برفع صورهم للسيرفرات الخاصة بها على أساس تحرير وتعديل الصور، لكن هذه التطبيقات تقوم بتخزيت الصور وعدم حذفها، مما يتيح لهم إستخدامها لأغراض أخرى.

إليك قائمة بهذه التطبيقات التي ننصح بجنب إستخدامها:

Pro Cam­era Beauty
Car­toon Art Photo
Emo­ji Camera
Artis­tic effect Filter
Art Editor
Beau­ty Camera
Self­ie Cam­era Pro
Hori­zon Beau­ty Camera
Super Camera
Art Effects for Photo
Awe­some Car­toon Art
Art Fil­ter Photo
Art Fil­ter Pho­to Effcts
Car­toon Effect
Art Effect
Pho­to Editor
Wall­pa­pers HD
Mag­ic Art Fil­ter Pho­to Editor
Car­toon Art Photo
Priz­ma Pho­to Effect
Car­toon Art Pho­to Filter
Art Fil­ter Pho­to Editor
cpixturePixture
Art Effect
Pho­to Art Effect

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل تكنولوجيا اشترك في إشعاراتنا لمعرفة جديدنا أولا بأول
أقال
السماح بالإشعارات