7 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن واتساب

كلف تطبيق واتساب شركة فيسبوك 19 مليار دولار للاستحواذ عليه في 2014، في اكبر صفقة للشركة ومن اكبر الصفقات في عالم التكنولوجيا عموماً، فماذا وراء تطبيق المحادثات صاحب الأيقونة الخضراء؟

في الحقيقة وراء هذا التطبيق ومؤسسيه حقائق غريبة، فاذا لم تكن قرأت التاريخ المفصل لنشأة وشهرة هذا التطبيق الذي يتعدى عدد مستخدميه المليار شخص الٱن فعليك متابعة هذا المقال.

1. مليار مستخدم على اندرويد.. و5 مطورين فقط

تعدى عدد تنزيلات واتساب على اندرويد مليار تنزيل، ومن هم وراء هذه النسخة من واتساب هم 5 أشخاص فقط. وأتى هذا التصريح من جان كوم المدير التنفيذي لواتساب بعد تخطي تحميلات التطبيق حاجز الميار تنزيل في مارس 2015، منذ أكثر من عامين.

2. تم رفض عمل مؤسسيه من فيسبوك وتويتر

كان جان كوم وبريان أكتون يعملان لدى شركة ياهو وخلال تلك الفترة تم رفضهما في مقابلات للعمل في شركتي فيسبوك وتويتر، ليقوما بالتفرغ للعمل على تطبيق واتساب. ربما لم نكن لنعرف واتساب الآن إن لم تكن فيسبوك وتويتر قاما برفضهما.

3. المؤسس المشارك يكره الاعلانات

يكره جان كوم المؤسس المشارك لواتساب الأعلانات، ولهذا حرص على عدم وجودها في تطبيق واتساب، حتى أنه كتب ذلك على ورقة ووضعها كتذكير دائم له وللمؤسس المشارك للتطبيق بريان أكتون.

وحتى الآن يقدم التطبيق تجربة نظيفة دون اعلانات أو أي شيء مزعج.

اقرأ أيضا  5 تطبيقات مضادة للفيروسات لا غنى عنهم

7 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن واتساب

4. هاجر كوم عندما كان شاب من اوكرانيا الى الولايات المتحدة

هاجر كوم المؤسس المشارك للتطبيق من اوكرانيا للالتحاق بجامعة San Jose، ليقوم بالعمل أثناءها في شركة ياهو ويقابل بريان أكتون الذي أسس معه التطبيق. وفي 2007 ترك الثنائي ياهو ليقوما بعد ذلك بتأسيس تطبيق واتساب.

5. المؤسس المشارك لموقع ياهو ساعد على إقناعه بترك الدراسة

عند عمله في ياهو بعد اسبوعين قام ديفيد فيلو المؤسس المشارك لياهو بمكالمته لإصلاح سيرفر في الشركة، حيث كان عدد المنهدسين قليلا، فكان الرد من كوم أنه في محاضرة. فقال له ديفيد «وماذا أنت فاعل في الفصل؟ قم بالحضور حالا». وكانت أحد المواقف التي جعلته يترك الدراسة حيث لم يكن يحبها من الأساس

7 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن واتساب

6. لم يصرف واتساب أي أموال على الدعايا

لم تقم الشركة بتعيين مسؤول عن التسويق ولا العلاقات العامة، ولم تصرف الشركة أي نقود للدعايا للوصول للمستخدمين. انتشار واتساب اعتمد فقط على تجربة جيدة قام المستخدمون بنشرها بنفسهم دون الحاجة لأي من أنواع الإعلانات عبر أي وسيلة.

7. مفاوضات البيع استمرت عامين

لم يتم بيع واتساب بين يوم وليلة، فبحسب Busi­ness Insid­er استمرت المفاوضات لمدة عامين. حيث بدأ الأمر بمكالمة مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك لمؤسس واتساب المشارك جان كوم، لتمثل هذه المكالمة بداية العلاقة بينهم ليقوما بعد ذلك للخروج سويا وتناول العشاء. ورغم رفض كوم للأمر، فقد تم بعد عامين حيث كان الثنائي لازالوا على اتصال.

7 حقائق لا يعرفها الكثيرون عن واتساب