أجهزة آبل تسقط بين أيدي الهاكرز

تعد شركة آبل هي بلا منازع أحد أفضل الشركات التي تقدم أنظمة تشغيل بأقل عدد من الثغرات وأقصى مستوى من الأمان، ولكن كغيرها من الشركات نرى ثغرات وبعض الأشياء التي تهدد أمن المستخدم من حين إلى حين.

هذا ما حدث خلال الساعات الماضية، حيث تمكن عدد من الهاكرز بغلق أجهزة آبل لمستخدمين مختلفين، وذلك عن طريق الميزة الخاصة بـ«Find my iPhone» الخاصة بالهواتف الضائعة التي تقدمها آبل نفسها، والتي تتيح غلق الهاتف لمنع السارق من استخدامه، وذلك بعد وصولهم لبيانات حسابات آي كلاود الخاصة بهؤلاء المستخدمين.

وبعد تمكن الهاكر من الوصول إلى بيانات حساب آي كلاود الخاص بالهاتف أو الجهاز، يقوم باستخدام ميزة Lock التي ستتم حتى مع وجود حماية بTwo Fac­tor Authen­ti­ca­tion أو حماية بخطوتين، ليقوم الهاكر بوضع رمز سري لا يعلمه إلا هو، بمجرد معرفته بالكلمة السرية واسم المستخدم الخاصين بحساب آي كلاود الهاص بالمستخدم.

أجهزة آبل تسقط بين أيدي الهاكرز

وتتيح آبل الوصول إلى مميزات Find my iPhone دون الحاجة للدخول بخطوتين احتسابا لضياع الهاتف الوحيد الخاص بالمستخدم، مع عدم وجود هاتف أو جهاز آخر من أحل استخدامه للدخول بخطوتين. ويمكنك أيضاً أن تصل لقائمة بالأجهزة الموثوقة دون الحاجة للدخول بخطوتين حتى مع تفعيلها في الحساب، وهذا ما استغله الهاكرز.

ماذا يستفيد الهاكرز بعد ذلك؟

الهاكرز أحياناً ما يقومون بأفعال غرضها استعراض القوة فقط، دون فائدة مادية، وهذا أمر مشهور، ولكن أيضاً أن يكون غرض مادي من وراء الاختراق هو أمر ليس أقل شهرة، وفي حالتنا هذه المرة، الأمر وراءه فائدة مادية يسعى إليها الهاكرز، حيث يقومون بترك رسالة للضحايا الذين تم اختراق حساباتهم وطلب فدية من أجل إعطائهم الرقم السري الذي تم تعيينه عبر Find my iPhone.

اقرأ أيضا  أفضل الحواسيب من CES 2020

أجهزة آبل تسقط بين أيدي الهاكرز

وقام أحد المستخدمين بالاستغاثة بشركة آبل عبر تويتر طالبا منهم إعادة فتح جهازه، حيث تم قفله، وترك له المخترق رسالة طلب فيها 0.01 بيتكوين ما يعادل 50 دولار، ليقوم بإعطائه الرقم السري بعد أن يقوم المستخدم بتحويل المبلغ المطلوب إلى محفظة البيتكوين الخاصة بالهاكر.

أجهزة آبل تسقط بين أيدي الهاكرز

كيف وصل الهاكرز لهذه البيانات؟

وعن الطريقة التي وصل بها الهاكرز لبيانات حسابات آي كلاود الهاصة بالمستخدمين الذين تعرضوا للإختراق، فبحسب التقارير لم يتم هذا عبر اختراق لآبل نفسها ولكنه تم عبر مواقع أخرى تم اختراق قواعد بياناتها وتشابهت كلمات السر واسم المستخدم الهاصة بالمستخدمين مع نفس المستخدمة على ٱي كلاود. وبسبب هذا ينصح دائما التنويع في كلمات السر وعدم التكاسل في ذلك.

أجهزة آبل تسقط بين أيدي الهاكرز

كيف أقوم بحماية نفسي؟

ولتفادي تعرضك لأمر مثل هذا عليك أن تقوم بتغيير كلمة السر الخاصة بك، مع الالتزام بعد تكرارها في مواقع أخرى، وعدم التغاضي عن ذلك. وتساعد عدد من التطبيقات على تذكر كلمات السر الخاصة بكل موقع عندما تقوم باستخدام واحدة لكل موقع أو تطبيق، مع مزايا تتيح لك أمان التخزين، وملأ كلمات السر تلقائياً. وإضافة إلى ذلك يجب عليك أيضا استخدام تسجيل الدخول بخطوتين لتفادي مخاطر أخرى.