أفضل التقنيات بمعرض CES 2020

تستغل الشركات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في استعراض تقنيات المستقبل، وبالنسبة لنسخة CES 2020 التي استمرت من 7-11 يناير الجاري، فكان أفضل ما فيها:

أول لابتوب قابل للطي

أخيرا وبعد 4 سنوات من عمل لينوفو على اللابتوب ThinkPad X1 Fold، سيكون جاهزا للشحن في الصيف المقبل. وبينما لم تطلعنا الشركة على مواصفات الجهاز، فأكدت أنه يأتي بشاشة من شركة إل جي وأن سعره هو 2500$. ومن المتوقع أن يعمل اللابتوب بنظام Windows X المخصص لمثل هذا الجيل الجديد من الأجهزة.

أفضل لابتوب

أفضل التقنيات بمعرض CES 2020 1

خصصنا مقالة عن أفضل أجهزة اللابتوب من CES 2020، لكن إذا كنا سنختار أحدهم، فهو ThinkBook Plus من لينوفو، الذي يبدو كلابتوب عادي عند فتحه، لكن عند إغلاقه يتم تفعيل شاشة ثانوية 10.8 إنش من نوع الحبر الإلكتروني eink على الغطاء، وهي شاشة متخصصة في عرض الكتب الرقمية بأفضل حال، ويتوفر اللابتوب في مارس القادم بسعر يبدأ من 1199$.

أفضل التقنيات بمعرض CES 2020 2

أما أفضل لابتوب ألعاب فهو Asus ROG Zephyrus G14، الذي مع شاشة 14 إنش والمعالج Ryzen 4000 H-series الأحدث من AMD والمعالج الرسومي RTX 2060، فهو قادر على تقديم أقوى تجربة للعب رغم تصميمه الذي يوحي بأنه حاسوب مكتب.

أفضل جهاز ألعاب

جهاز ألعاب محمول من شركة ديل، باسم Alienware Concept UFO، حاليا هو مجرد نموذج ولا كلام عن إطلاقه كمنتج. يتميز بقدرته على تشغيل ألعاب ويندوز 10، ويقلد الكثير من مزايا نينتندو سويتش، مثل أزرار التحكم على جانب شاشة العرض، ويعمل مع منصة، فيمكنك حمل يد التحكم ووضع الشاشة على المنصة، أو توصيل الجهاز بشاشة أخرى وتشغيل الألعاب عليها، ومن ثم استخدام الجهاز كيد تحكم.

الكمبيوتر الأكثر إثارة

حاليا توجد 3 طرق لترقية الكمبيوتر، إما إضافة بطاقة رسوميات أو ذاكرة أو وحدة تخزين، وإما وبعناء استبدال المعالج المركزي واللوحة الأم ونظام التبريد، أو تشتري جهازا جديدا.

أما مع جهاز إنتل الجديد، جمعت الشركة أصعب المكونات التي يمكن استبدالها في صندوق صغير باسم NUC 9 Extreme Platform ليمكن تغيير القطع به بسهولة كبيرة، وهكذا يمكنك بناء كمبيوتر الألعاب الخاص بك في حجم صغير. وهكذا ابتكار جذب انتباه Razer المتخصصة في تجهيز أجهزة الألعاب لاعتماده كمنصة وتقديم أول كمبيوتر مكتب مخصص للألعاب منها، كما ستستخدمه شركة تجميع أجزاء الكمبيوتر Cooler Master، وإنتل نفسها ستبيعه.

أفضل شاشة

أفضل التقنيات بمعرض CES 2020 3

إذا كنت تعتقد أن شاشة 49 إنش لكمبيوتر مكتب هي كبيرة على شخص واحد، فليس هذا هو الحال مع شاشة سامسونج Odyssey G9 التي تأتي منحنية بدرجة كافية لتغطي مجال رؤية شخص واحد يجلس على بعد مناسب، ناهيك عن مواصفات الشاشة القوية مثل دقة 5120×1440 بكسل ومعدل تحديث 240 هرتز.

أفضل تلفزيون

أفضل التقنيات بمعرض CES 2020 4

وهو أيضا من نصيب سامسونج، يعتبر أول تلفزيون بدون حواف إطلاقا، ألا وهو 8K Q950.

أفضل جهاز منزلي ذكي

أفضل التقنيات بمعرض CES 2020 5

أكبر مشكلة تواجه التحول لاستخدام مصابيح ذكية هي ضرورة وجود شبكة أسلاك خاصة لأزرار التشغيل الذكية، وإن كان GE C مجرد زر تشغيل مصابيح ذكي يُعلق على الحائط ويمنحك وصولا إلى أوامر صوتية للتحكم في المصابيح الذكية، فهو لا يتطلب سلك محايد ولا حتى منصة تشغيل، إذ يكتفي بتوصيله بشبكة واي فاي، ما يجعله مناسبا لأي منزل.

أفضل راوتر

أفضل التقنيات بمعرض CES 2020 6

مع وصول الجيل السادس من واي فاي، Wi-Fi 6، وأصبح مدعوما في أحدث الهواتف، أصبح ينقصه عامل واحد وهي أجهزة الراوتر الداعمة له والتي كانت تتوفر بسعر يتراوح بين 400 إلى 700$، لكن جهاز Nighthawk Mesh بدعم Wi-Fi 6 للأسواق في مارس القادم بسعر 230$، وبذلك يمكنك نظريا الاستفادة من سرعة 1.8 جيجابت بالثانية.

أفضل روبوت

كشفت سامسونج عن كرة روبوت باسم Ballie سيكون مساعدا يعتني بالمنزل بما لديه من قدرة التحكم في الأجهزة الذكية، كما يمكنه مراقبة الحيونات والاعتناء بها، ويمكن من خلال كاميرا مثبتة فيه التواصل معه ورؤية ما يحدث في المنزل مباشرة.

أفضل نموذج

عندما يتعلق الأمر بنموذج لن يصير منتج، فالجائزة من حق سوني التي فاجئتنا بسيارة Vision-S المصممة بحرفية كبيرة لتجمع بين سمات المظهر من تسلا وبورش، فقط لاستعراض أجهزة المستشعرات والكاميرات والخدمات الترفيهية التي تقدمها الشركة ويمكن استخدامها في السيارات. هكذا يجب أن تروج للتنقية!

أيضا لا ننسى نموذج مرسيدس بنز لسيارة Vision AVTR المستوحاه من أفاتار، والتي بتصميمها الغريب تبدو من المستقبل غير القريب.

أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي

أفضل التقنيات بمعرض CES 2020 7

أعلنت سامسونج أن مشروع Neon هو تجسدات رقمية لأشخاص ليس لهم وجود، كل منهم له سماته المميزة، من شكل الوجه وأسلوب التحدث، ويكمن أن يكون لهم استخدامات متعددة في المستقبل، مثل العمل كمذيع أخبار.

أفضل التقنيات بمعرض CES 2020 8

وجدير بالذكر أن ثلاجات سامسونج وإل جي ستعتمد على الذكاء الاصطناعي لتتبع كمية المحفوظ داخلها من العناصر الغذائية مثل اللبن والجبن ومن ثم اقتراح وصفات غذائية بناء على تلك الكميات، وكذلك إنشاء قوائم التسوق باستمرار.