أفضل تطبيقات القرآن الكريم

بعنوان ملتقى التطبيقات القرآنية الافتراضي، سلط بث حي استمر 4 ساعات الضوء على أفضل الممارسات التقنية في مجال تطبيقات القرآن الكريم، وما ينوي المطورون تقديمه في المستقبل، فإليك أفضل التطبيقات المتوفرة على أندرويد وiOS.

أفضل تطبيقات القرآن الكريم

• تطبيق آيات: يمكنك أن تقول إنه التطبيق الشامل إذا تعلق الأمر بتلاوة وحفظ القرآن، يتميز بإمكانية دعم التجربة الكاملة دون حاجة لاتصال بالإنترنت، إذ يمكنك من تحميل أصوات عشرات القراء وعشرات التفاسير.

متاح للتنزيل مجانا على (ويندوزأندرويدiOS).

• تطبيق المعلم: أفضل ما يميزه هو تعليم التلاوة الصحيحة للمستخدم، فيعتمد على ذكاء اصطناعي متطور يمكنه التعرف على صوتك، ومن ثم يصحح لك ويعلمك التجويد ومخارج الحروف، يمكنك استخدامه بنحو 52 لغة مجانا.

متاح للتنزيل مجانا على (أندرويدiOS).

• تطبيق الباحث القرآني: يتناول كل شيء يتعلق بتدبر القرآن، يتيح وصولا إلى عشرات التفاسير، يعرفك على آيات الأحكام وأسباب نزول الآيات، والقراءات الصحيحة، وما ورد في المعاجم من معاني الألفاظ. التطبيق مجاني لكن يتطلب اتصالا بالإنترنت ورغم ذلك لا يستهلك الكثير من الإنترنت.

متاح للتنزيل مجانا على (أندرويدiOS)

• تطبيق مصحف مكة: إذا كنت تبحث عن أناقة التصميم إلى جانب الميزات التقليدية فهذا هو التطبيق المنشود، فلم يخل من مميزات فريدة مثل، دعم عرض الطبعات المختلفة للمصحف مثل طبعة المدينة القديمة ومصحف ورش ومصحف الدوري ومصحف الشمرلي ومصحف شعبة عاصم، كما أنّ وضع الاستماع يدعم تكرار جملة من الآيات عدة مرات ليساعدك على الحفظ بالاستماع، وأكثر.

متاح للتنزيل مجانا على (أندرويدiOS)

•تطبيق القرآن الكريم تدبر وعمل: يعتبر التطبيق المثالي لمن يريد تدبر القرآن على أكمل وجه والعمل به، فقد قسم القرآن إلى 604 وحدات دراسية، يضاف إلى كل وحدة 4 فقرات: الوقفات التدبرية التي تشرح مقاصد الآيات، وجدول معاني الكلمات، والعمل بالآيات إذ يذكر 3 أعمال تطبيقية مستنبطة من الآيات، والتوجيهات يُذكر فيها 3 توجيهات عامة مستقاة من الآيات التربوية والعقدية.

اقرأ أيضا  «القائمة السيئة».. هكذا يتم اختراق حسابات إنستجرام

متاح للتنزيل مجانا على (أندرويدiOS)

• تطبيق الكشاف: يضم أكبر مكتبة لتفاسير القرآن ويستهدف طلبة العلم والباحثين، فيضم أكثر من 50 كتابًا وأكثر من 490 مجلدًا في أكثر من 200 ألف صفحة لأوثق المفسرين في بيان معاني القرآن الكريم، ويدعم محرك بحث نصي متقدم وسريع للوصول إلى أي معلومة في ثوان معدودة.

متاح للتنزيل مجانا على (أندرويدiOS)

• تطبيق إجلال: تطبيق يعلمك القراءة، لكن بدلا من اعتماد ذكاء اصطناعي مثل تطبيق المعلم السابق الإشارة إليه، فإنه يوصل المستخدم بمقرئين معتمدين متوفرين طوال الوقت، ليمكنك القراءة عليهم وتصحيح نفسك. ويدعم التطبيق تصفح القرآن وبعض التفاسير ودروس التجويد.

متاح للتنزيل مجانا على (أندرويد - iOS)

• تطبيق آية: الشهير بتصميمه البسيط الأنيق، فإذا كنت تبحث عن أفضل تجربة تصفح فقط فهو المراد، مع العلم أنه يدعم ميزات إضافية مثل الاستماع إلى بعض القراء وتحميل أصواتهم، والتفسير من كتاب المختصر في تفسير القرآن، وأكثر.

متاح للتنزيل مجانا على (أندرويد - iOS)

• تطبيق مُدِّكر: أحد مشاريع مركز “تفسير” للدراسات القرآنية، يأخذ دراسة القرآن الكريم عبر التطبيقات إلى مستوى آخر، أول برنامج تعليمي إلكتروني متعدد الواجهات يهدف إلى تمكين الدارس من معرفة مجمل معاني القرآن الكريم بدراسة كتاب “المختصر في تفسير القرآن الكريم» على 5 مستويات دراسية، تستمر لمدة عام كامل. لكن لا يمكنك الانضمام إليه الآن، إذ يتطلب التسجيل المجاني (بدون أي رسوم) على الموقع الرسمي قبل بداية الفترة الدراسية التي تستمر لمدة عام، وقد خرّج ثلاث دفعات، وبدأت الدفعة الرابعة الدراسة أول أيام رمضان مع 80 ألف مشترك، وحتى هذه اللحظة لم يعلن عن موعد بداية تسجيل الراغبين في الانضمام إلى الدفعة الخامسة.

اقرأ أيضا  يساعد الأطفل على تعلم القراءة.. مواصفات تطبيق Rivet من Google
المصدر 1