استخدام Incognito Mode ليس سريا كما تظن

الكثير من مستخدمي متصفح Google Chrome المتصفح الأشهر يلجأون لاستخدام Incog­ni­to Mode عندما يريدون أن لا يتم تتبه تاريخ تصفحهم تماما ولا يتركون للصفحات التي دخلوا إليها والكلمات السرية التي قاموا بإدخالها أثر تماماً، وإن كنت أحدهم، فربما عليك إعادة حساباتك إن كنت تثق في هذه الخاصية على نسخة اندرويد من جوجل كروم، وتلك هي الأخبار السيئة التي علمناها حديثاً.

الميزة التي ليست حصرية في المتصفح تتيح لك التصفح دون أثر، ولكن هذا لا يعني أن المواقع التي تقوم بزيارتها لا تتبعك، ولكن غرضها هي عدم جعل المتصفح يحفظ أي ليانات سواء تاريخ التصفح أو أي بيانات أخرى مما يجعل تصفحك بدون أثر بالنسبة لأي شخص سيستخدم نفس جهازك.

كيف يمكن معرفة تفاصيل عن تصفحك رغم استخدام incognito؟

عند استخدام Incog­ni­to mode على اندرويد تعمل الخاصية بنفس الشكل الذي تعمل به على نسخة Google Chrome من الحاسب الشخصي، ولكن للأسف ما تم اكتشافه جديدا هو أن عنوان تصفحك للفيديوهات يكون موجود في تاريخ الإشعارات الخاصة بك ولم يتم مسحه، مما يجعل اسم الفيديو الذي شاهدته أثناء استخدام Icog­ni­to من الممكن معرفته بالوصول لتاريخ إشعاراتك.

بالتأكيد ليس أي شخص سيعرف هذا الأمر ويقوم به ولكنها لا زالت احتمالية ممكنة، فإذا قام شخص بمعرفة هذا الأمر يمكنه بسهولة تنزيل تطبيق يعرض تاريخ الإشعارات على هاتفك ويعرف أشياء ربما لا تريده أن يعرفها.

هذه ليست أول مرة، وما هي البدائل؟

هذه ليست المرة الأولى التي يتم استغلال تاريخ الإشعارات على اندرويد، فسابقا تم استخدام الأمر للوصول لرسائل واتساب التي تم مسحها والتي لا تمسح أيضاً من تاريخ الإشعارات وذلك بعد إتاحة ميزة مسح الرسائل التي قمت بإرسالها في تطبيق واتساب.

اقرأ أيضا  TikTOK.. تطبيق المراهقين الذي هزم فيسبوك ويوتيوب وسناب شات!

أما عن البديل لاستخدام Google Chrome في التصفح الخفي فهناك تطبيق Fire­fox Fox والمخصص للتصفح السري فقط، حيث عند استخدامك التطبيق لا يترك أي أثر أو أي بيانات ويمكنك الحصول على التطبيق بشكل مجاني من متجر جوجل بلاي.