تطبيق CRADLE للكشف عن أمراض العين للأطفال

قد يكون من الممكن قريبًا إصابة أمراض العين باستخدام الهاتف الموجود في جيبك فقط. طور الباحثون تطبيق CRADLE لنظامي التشغيل Android و iOS حيث يستخدم هذا التطبيق تقنيات علمية للبحث عن العلامات المبكرة لانعكاسات «العين البيضاء» في الصور، مما يشير إلى ورم الخلايا الشبكية المحتمل، وإعتام عدسة العين وغيرها من الحالات، وبتجربة التطبيق وُجد أنه يعمل بكفاءة عالية بغض النظر عن الجهاز المثبت عليه، وغالبًا ما يكون حاضرًا ومتميزًا إلى الحد الذي يمكنه فيه التغلب على الأطباء.

مميزات تطبيق CRADLE

الباحثون يطورون تطبيق CRADLE للكشف عن أمراض العين للأطفال
الباحثون يطورون تطبيق CRADLE للكشف عن أمراض العين للأطفال

اختبر العلماء التطبيق بحوالي 53000 صورة لأربعين طفلاً، نصفهم مصاب بأمراض في العين، من بين هؤلاء رصد نظام الذكاء الاصطناعي 16 حالة بمعدل 1.3 سنة قبل تشخيص الأطباء، عندما يبدأ الورم الشبكي بالهجرة إلى المخ في أقل من ستة أشهر بعد أن تصبح العين البيضاء مرئية، فإن هذا قد ينقذ الأرواح أو يقلل من الضرر، التطبيق مفيد بغض النظر عن العمر.

كما لاحظ IEEE Spec­trum أن التطبيق يعمل بشكل أفضل للأطفال الذين لا يستطيعون دائمًا القول بإن لديهم مشاكل في الرؤية، من المرجح أن يبحث الآباء عن مشكلات مع عيون أطفالهم، وغالبًا ما يكون ذلك في كثير من الصور التي يلتقطونها، يجب الإشارة هنا إلى أن تطبيق CRADLE غير معتمد من FDA ولا يمثل تشخيصًا، كما هو الحال مع ECG في Apple Watch، على الأقل هذا التطبيق يعطيك إشارة قوية أنك تحتاج إلى الذهاب للطبيب.

اقرأ أيضا  فيس بوك يتفوق على HQ Trivia في خدمات البث المباشر
المصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا