الزيف العميق.. تطبيق التلاعب بالصور على أندرويد وiOS

بفضل تقنية جديدة تسمى الزيف العميق أو Deep­Fake أصبح من السهل التلاعب في الفيديوهات بسهولة التلاعب بالصور، ولهذا تعهدت منصات اجتماعية وعلى رأسها فيسبوك بتطوير أدوات مكافحة للصور والفيديوهات المزيفة لتكون جاهزة للعمل قبل فترة الانتخابات الرئيسية الأمريكية القادمة، في سبيل محاربة الأخبار الكاذبة.

بخلاصة شديدة، أشهر تطبيقات تقنية الزيف العميق تكون بنسب تصريحات مرئية مزيفة إلى شخصيات عامة افتراء، وعندما يكون الدليل فيديو، فمن الصعب دحضه. ومع ذلك، يتبنى التقنية تطبيق ترفيهي جديد يسمى Dou­bli­cat؛ فيمكنك من إضافة وجهك على صور GIF لغرض التسلية.

التطبيق متوفر مجانا (أندرويدiOS)، واستخدامه سهل للغاية؛ قم بالتقاط سيلفي، اختر الـGIF، ثم قم بتبديل الوجوه واستخدام وجهك.

الزيف العميق.. تطبيق التلاعب بالصور على أندرويد وiOS

تستخدم التقنية نظام ذكاء اصطناعي يسمى RefaceAI لتستبدل الوجوه في صور الـGIF، وهي تقنية سبق واستخدمها رجل الأعمال إلون مسك على سبيل الدعابة. ومع ذلك، يظل النظام المستخدم بالتطبيق مبتدئا مقارنة بالتقنيات التي تعتمد على مسح ثلاثي الأبعاد للوجه.

وكعامل للأمان تقول الشركة أنها تحذف صور السيلفي فور إتمام عملية وضعها على صور GIF، تجنبا لتسريبها مثل ما حدث مع تطبيق Faceapp.

تفكر الشركة وراء التطبيق في إطلاق تطبيق محادثة فيديو يعتمد على التقنية لغرض الترفيه أيضا، رغم القلق الواسع من سوء استغلال التقنية وحظرها من الشركات وبعض الحكومات. كما يقال أن تيك توك وسناب شات سيعتمدان التقنية في ميزات جديدة قريبا.

اقرأ أيضا  خطأ كبير في Google Chrome يعرض الأجهزة للهجوم
المصدر TNW