الكشف عن تطبيق صيني يحذر الشخص عند الاقتراب من المدينين

أصدرت السلطات في الصين تطبيقا جديدا، يهدف إلى السيطرة على عمليات استدانة الأموال، عبر كشف المدينين عند الاقتراب منهم لمسافة 500 متر، ما أطلق عليه تطبيق “خريطة المدينين المتعطشين”.

تطبيق كشف المدينين

في وقت تؤكد فيه التقاليد الصينية على أهمية إدخار الأموال، بدلا من اللجوء إلى الاستدانة ومن ثم الانفاق من الأموال المقترضة، طورت السلطات الصينية تطبيق مثير للجدل، يعمل على تقليل فرص الاستدانة بطريقة مختلفة للغاية، إذ يعمل التطبيق الذي يعرف باسم “خريطة المدينين المتعطشين”، على تنبيه الشخص عند اقترابه من شخص مديون، بمسافة تبلغ 500 متر أو أقل، مع إمكانية الولوج للتطبيق ببساطة عبر منصة الرسائل الأشهر في الصين، WeChat.

يعمل التطبيق على فضح موقع الشخص المدين على خريطة إلكترونية، إلا أنه من غير المؤكد حتى الآن قيام التطبيق بالكشف عن اسم أو صورة الشخص المديون، كما أن السلطات الصينية لم توضح كم الأموال المقترضة التي ستضع الشخص المدين على تلك الخريطة.

من جانبها، ترى جريدة “China Daily” واسعة الانتشار في الصين، والتي أبرزت الخبر المثير عبر صفحاتها، أن التطبيق يمنح الفرصة للمواطنين العاديين، من أجل مراقبة المدينين والحرص منهم في الوقت نفسه، وذلك في ظل عدم ترحيب التقاليد الصينية بالإستدانة من الآخرين.

نظام للائتمان الاجتماعي

وصف التطبيق الحديث بأنه جزء من نظام الائتمان الاجتماعي، الذي يعتبر امتدادا لنظام درجة الائتمان المالي للشخص، ما سيصبح إلزاميا مع حلول عام 2020، وهو النظام الذي أثار الجدل منذ الكشف عنه، نظرا لأنه يحكم على الشخص بناء على عدة معايير، من بينها قدرته على تسديد ديونه، وكذلك سلوكه أثناء ركوب المواصلات العامة.

حتى الآن، مازال تطبيق النظام المشار إليه، يتم بصورة تدريجية في الصين، حيث تتم إدراته من خلال منصات تقنية خاصة تحمل بيانات شخصية للمواطنين، مثل Alibaba و Tencent وغيرها من المنصات التي تقع تحت سيطرة WeChat، علما بأن الدولة تملك من الآن قائمة سوداء أولية، تحتوي على أسماء بعض الأشخاص وأرقام البطاقات الخاصة بهم، حيث حرم أكثر من 6000 مواطن من ركوب الطائرات أو القطارات أو الخروج من الصين، في الفترة ما بين يونيو ويناير، إما لعدم قدرتهم على تسديد الديون أو لارتكاب أخطاء بالمواصلات العامة.

اقرأ أيضا  خطأ كبير في Google Chrome يعرض الأجهزة للهجوم