تطبيقات ستختفي من جوجل بلاي قريباً.. فلماذا؟

يشتهر متجر جوجل بلاي بوجود الكثير من التطبيقات المتنوعة في المزايا، حتى أنه هناك بعض التطبيقات التي تقوم بمهام لن يتمكن مستخدم iOS من الحصول عليها، وهو أمر جيد في الكثير من الأحيان، ولكن وراءه تفاصيل ليست جيدة لحد كبير.

فجوجل خلال السنوات الماضية استغلت ذلك ليبدو اندرويد مفتوحا بشكل كبير، ولكن مع التهديدات الأمنية على المستخدم التي تشكلها إتاحة أدوات قوية للمطورين، يبدو أن جوجل ستتراجع قليلاً. وربما يعود ذلك أيضاً لشعور الشركة أنها بحاجة لمنافسة iOS النظام المعروف بكونه أكثر أمان ومتجر التطبيقات به يحتوي على تطبيقات موثوقة بشكل أكبر.

سيتم حذف بعض التطبيقات ولكن لماذا؟

أحد الأدوات المتوفرة للمطورين لتطبيقات اندرويد هي الأدوات الخاصة بالAccessibility أو الوصول، والتي في الأساس خاصة بذوي الإعاقات أو أصحاب الضعف بأشكاله، حيث تتيح هذه الأدوات التسهيل عليهم، ولكن ليس دائما ما يتم استخدامها لهذا الغرض رغم أن الإتفاق بين جوجل والمطور يلزم الثاني بالإلتزام بذلك.

فتطبيق مثل LastPass يستغل مزايا الوصول في جعلك تدخل كلماتك السرية على مختلف التطبيقات دون أن تقوم بكتابتها، إذ يسمح فقط الAPI الخاص بالوصول بوضع هذه الميزة، مع أمثلة أخرى كثيرة تتضمن جعل التطبيقات تقوم بأشياء اوتوماتيكية. ورغم أن كل هذا رائع إلا أنه بشكل واضح غاية في القوة و يشكل خطورة.

جوجل تتخذ خطوة لوقف الخطر

ارسلت شركة جوجل العملاقة صاحبة نظام اندرويد إلى المطورين الذي يستخدمون API الوصول أن يراجعوا استخدامهم ليطابق السياسات المتفق عليها، مع إعطائهم مهلة لمدة 30 يوم لينفذوا ذلك. وفي حالة إصرار أحد المطورين على مخالفة السياسات التي تمثل إتفاق بين الشركة والمطورين باستخدام الAPI في شيء لا يخص الإعاقة بشكل حقيقي، ستقوم جوجل بحذف التطبيق من المتجر، بل من الممكن أن تحذف حساب الشركة بأكمله من المتجر.

اقرأ أيضا  لماذا اضطر متصفح فايرفوكس لإلغاء امتداداتك المفضلة؟

ما هي تطبيقاتك المعرضة للحذف؟

إذا كنت تستخدم تطبيق يستغل مزايا الAccessibility بشكل خاطيء فهناك فرصة أن يتم حذفه، ومن هذه التطبيقات اللانشر الشهير Nova Launcher وتطبيق Greenify و Lastpass و Tasker. والذي عليهم حذف بعض أقوى مزاياهم وإلا سيتعرضوا للحذف من المتجر.

تطبيقات ستختفي من جوجل بلاي قريباً.. فلماذا؟ 1

وإذا كنت تريد أن تعرف أي من التطبيقات التي تستخدمها تستخدم مزايا الوصول فيمكنك معرفة ذلك من الإعدادات من قائمة Accessibility بسهولة. ما هو رأيك في خطوة جوجل؟ وكيق ترى جعل متجر جوجل بلاي مغلق وله حدود مفروضة بشكل أكبر؟