تطبيق فيسبوك الجديد برمجية تجسس؟

الحماية والخصوصية عند استخدام الهواتف الذكية هم أمران زاد الإهتمام بهم مع تطور الهواتف، ودائما ما نجد الجديد من الطرق للضرر والطرق لإصلاح هذه الأضرار. وأحد الأدوات التي يستخدمها الكثير بغرض الحماية هي تطبيقات VPN لمنع التجسس على الترافيك الخاص بالمستخدم. إلا أن تطبيق فيسبوك الأخير الذي صدر على iOS يختلف عن ذلك كثيراً.

تطبيق Ona­vo Pro­tect الذي يعود تسميته للشركة الاي قامت بشرائها الفيسبوك عام 2013 يعطي نفسه الحق بأن يقوم بتجميع بياناتك، وذلك بحسب وصف التطبيق نفسه الموجود على متجر آب ستور وآي تيونز تحت كلمة «إقرأ المزيد»، حيث يعترف التطبيق بوضوح تجميعه للبيانات «لتحسن من تجربتك على الموقع». مما يعني أن بيانات تصفحك يتم تحليلها أيضاً من خلال تطبيق VPN المفترض أنه يقوم بحماية بياناتك.

وإذا قمت بالتفكير في هذا، باسم الحماية تقوم فيسبوك بتجميع بياناتك سواء المواقع التي تذهب إليها أو التطبيقات التي تستخدمها وغيرها من البيانات وتغيرها مع الوقت، وهذا بالتأكيد يعطي فيسبوك الكثير من البيانات التي ليس من المفترض أن تكون لديها.

مثال على ذلك سيعرف فيسبوك التطبيق الذي بدأ في أن ينتشر قبل انتشاره بشكل كبير، وسيقارن استخدامك على سبيل المثال ليوتيوب ليقارنه باستخدامك للفيديوهات على صفحاته، فهل نرى الموقع يقوم بزيادة عدد الفيديوهات التي تظهر لك؟ الأمر لا يبدو مقبولا بأي شكل خصوصاً لعدم وجود دافع يسمح لك بمنحه الحق في تجميع هذه البيانات.

ولكي تضمن فيسبوك وصول التطبيق للجميع فتم إدراجه داخل نسخة التطبيق على iOS، بينما لم يصدر التطبيق أو يظهر داخل تطبيق فيسبوك حتى الآن.

بشكل واضح إذا اشتهر هذا التطبيق فذلك سيعطي لفيسبوك قوة مفرطة (تخيل جوجل وفيسبوك وآبل في شركة واحدة) وسيجعلها تنهي منافسيها قبل بدايتهم. ففيسبوك منذ أعوام كانت تشتري منافسيها مع بدايتهم بمليارات الدولار، ويبدو أن الشركة الآن تريد عدم ظهور منافسين من الأساس.

اقرأ أيضا  Mate 10 Porsche Design يفتتح سوق الفخامة والتميز لعام 2018 في السعودية