تطبيق فيسبوك يستخدم كاميرا آيفون دون علم المستخدم

آيفون ليس حصينا من مشكلات الخصوصية على ما يبدو، حيث اتضح أن تطبيق فيسبوك يقوم بتشغيل الكاميرا دون علم المستخدم أثناء استخدامه.

وقد نبه جوشوا مادوكس إلى سلوك مشبوه يحدث بتطبيق فيسبوك على iOS، عندما لاحظ أن الكاميرا تعمل بالخلفية أثناء تصفح التطبيق.

المشكلة مرتبطة بمشكلة أخرى ظهرت في تطبيق فيسبوك عند استخدامه، حيث قد لاحظ مستخدمو آيفون أن شاشة “آخر الأخبار” لا تظهر كاملة، وتعرض ناحية اليسار شيء آخر، وهكذا تعرف مادوكس على تشغيل تطبيق الكاميرا بالخلفية أثناء تصفح فيسبوك.

المشكلة بدأت ظهورها بعد تحديث فيسبوك الأخير (v246) على iOS، والذي جاء بدوره لإصلاح مشكلة أخرى، وهي إطلاق التطبيق في الوضع الأفقي بدلا من العمودي، حيث أكدت فيسبوك أن مشكلة تشغيل الكاميرا من التطبيق نفسه، وأنه “لم يتم رفع أي صور أو فيديوهات بسبب هذا الخطأ”.

هذا وأكد مادوكس أن المشكلة لا توجد إلا على إصدار iOS 13.2.2، ولا توجد على iOS 12 أو حتى iOS 13.1.3، كما وأكد موقع TNW أنها غير موجودة على أندرويد.

وعن الحل المؤقت، يبدو أن تطبيق فيسبوك لا يستطيع الوصول للكاميرا إذا قمت بإلغاء صلاحية وصول التطبيق للكاميرا من إعدادات الخصوصية. كما وننصح مستخدمي آيفون بسرعة تحديث تطبيق فيسبوك عند توفر تحديث جديد.

 

المصدر TNW