كيفية اكتشاف تعرض جهاز أندرويد لفيروس البث المكثف للإعلانات

حظرت جوجل مؤخرا أحد أهم المطورين الصينيين من نشر التطبيقات في متجر بلاي بعد إثبات تضمينه برمجيات خبيثة تفرض تدعى فيروس البث، والتي تبث الإعلانات بشكل مكثف في نحو 200 تطبيق.

بدأت الحكاية بشكوى المئات من المستخدمين من الإعلانات المفرطة التي جعلت من أجهزتهم تكاد غير قابلة للاستخدام بعد تحميل تطبيقات المطور الصيني CooTek، ما جذب انتباه شركة الأبحاث الأمنية Lookout لتقرر فتح تحقيق وتكتشف بعد ذلك أن التطبيقات مصابة ببرنامج أدوير يُسمى BeiTaAd لبث الإعلانات بكثافة – حتى في حالة عدم استخدام التطبيقات المعيبة.

واعترف المطور CooTek بفعلته وادعى التخلص من البرنامج الخبيث، لكن تحقيقا آخر من وكالة الإعلام باز فيد كشف أن ما يدعيه محض كذب، لتبلغ جوجل التي لم تتردد في حذف تطبيقات المطور الصيني.

كيف تعرف إذا كان جهازك مصاب ببرمجية BeiTaAd الخبيثة؟

رغم أن جوجل حذفت التطبيقات المعيبة من متجر بلاي، فهذا لا يعني أن أثر البرمجية الخبيثة أزيل من الهواتف المصابة، حيث يقول المطور الصيني إن بعض التطبيقات يمكن تثبيتها جانبيا من متجرات أخرى، لذا فاحظر من قائمة التطبيقات التي ذكرها تقرير Lookout، واحذف ما قمت بتثبيته على هاتفك.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى –ولن تكون الأخيرة– التي تحذف فيها جوجل عشرات التطبيقات المصابة ببرمجيات خبيثة، لذا إليك بعض النصائح لتجنب الوقوع ضحية لمثل هذه التطبيقات:

1- افحص جيدا التطبيقات والملفات الجانبية من الناشرين (المطورين) غير المشهورين.

2- اطلع على التقييمات، وليس فقط العلامة التي أحرزها التطبيق بمتجر بلاي، بل المراجعات أدناه تكون غنية أكثر بالمعلومات.

3- الأذونات التي تطلبها التطبيقات عند فتحها أول مرة يجب أن تكون لها علاقة بوظيفة التطبيق وإلا كان محل شك؛ فمثلا تطبيق FaceApp الذي اشتهر مؤخرا بتحرير الصور يطلب الحصول على بيانات جهات الاتصال وهو غير مرتبط بوظيفته إطلاقا ما يضعه موضع شك في اختراق الخصوصية.

اقرأ أيضا  تطبيق Google Lens: حلل أي صورة إلى نصوص وأشياء

4- قم بتحميل تطبيق “فعال” لمكافحة البرمجيات الخبيثة؛ فقد كشفت دراسة لمجموعة AV-Comparatives الشهيرة بمراجعة برامج مكافحة الفيروسات أن معظم التطبيقات (من 250 تطبيقا خضع للاختبار) التي تدعي قيامها بذلك “فاشلة” بعد تعريضها لحزمة من أشهر الفيروسات المكتشفة خلال 2018، وأن 23 تطبيقا فقط نجح في كشف 100% من الفيروسات المعرضة لهم، فإليك قائمة بأفضل هذه التطبيقات: