ثغرة جديدة لفتح صورك على آيفون.. فكيف تحمي نفسك؟

استطاع أحد الباحثين في مجال الحماية والثغرات والذي كان قد اكتشف ثغرة لتخطي رمز الحماية في هواتف ايفون التي تعمل بنظام ابل الأحدث iOS 12 أن يكتشف ثغرة جديدة في نظام التشغيل بعد تحديثه إلى نسخة أحدث.

وتمكن الاسباني جوزي رودريجز من اكتشاف ثغرة في أواخر سبتمبر الماضي تتيح لمن يمسك بالهاتف -أي هاتف ايفون يعمل بنظام iOS 12- أن يتخطى رمز الحماية ليصل إلى صور المستخدم والأشخاص المسجلين على الهاتف.

وبعد تحديث نظام iOS إلى نسخة 12.0.1 استطاع رودريجز أن يكتشف ثغرة جديدة تمكن من الوصول إلى الصور الشخصية الموجودة على الهاتف وإرسالها إلى أي شخص عن طريق تطبيق المراسلة Apple Messages ما يشكل خطر كبير على المستخدمين مرة أخرى.

وما يميز الثغرة الجديدة هو أن تنفيذها سهل للغاية، حيث من الممكن أن يستغلها أي شخص تعرفه لذا إن كنت تمتلك هاتف ايفون فعليك الحرص بشدة على عدم ترك الهاتف لأي شخص كما عليك أن تغلق Siri تماما لأنها مستخدمة في الثغرة أو على الأقل إغلاقها على شاشة القفل من الإعدادات.

وما يعرضك لخطورة كبيرة أيضا هو أن الثغرة أصبحت تفاصيلها متاحة للجميع وموجودة في فيديوهات على يوتيوب إلا أننا لن نقوم بنشر تفاصيلها من مبدأ عدم نشر أي معلومات يتم استخدامها استخدام سيء ولا يوجد استخدام صحيح لها في أي حال من الأحوال.

بالتأكيد ابل ستقوم بإصلاح الثغرة قريبا جدا ولكنها ليس لها نصيحة الآن سوى غلق سيري في شاشة القفل الخاصة بالهاتف. هواتف ايفون من ابل وأجهزة الحواسيب الخاصة بها دائما ما يتم القول أنها الأكثر أمانا إلا أن الواقع يقول عكس ذلك تماما.

وكانت ابل قد كشفت الشهر الماضي عن هواتفها الجديدة التي كان من بينها الهاتف الأغلى والأكبر في تاريخ الشركة iPhone XS Max حيث أتت الهواتف بالتزامن مع النسخة الأحدث من نظام تشغيلها الذي تضمن الثغرات الجديدة التي تمكن من الوصول إلى صورك دون إرادتك ما يمكن أن يعرضك لخطورة كبيرة.

اقرأ أيضا  تريد ساعة مميزة؟ ساعة TicWatch Pro الجديدة بشاشتين

هل تمتلك هاتف ايفون؟ قم بإغلاق سيري من صفحة القفل الآن وفي أسرع وقت.