ثغرة في واتساب تمكن المخترقين تبديل الرسائل بعد إرسالها!

على الرغم من أن تطبيق واتساب هو أحد تطبيقات المحادثة الحية الشهيرة بأكثر من مليار مستخدم حول العالم كما أنه أحد التطبيقات التي يتم تصنيفها ضمن الأكثر أمانا حيث أنه لا يستخدم خوادم لتخزين الرسائل والبيانات الأخرى ولكن يتم تخزينها على هواتف المرسل والمستلم بعد تشفيرها في الطريق بينهم إلا أن هذا التطبيق لا يخلو من الثغرات التي من الممكن أن يتم إساءة استخدامها وهذه الثغرة الأخيرة تؤكد ذلك تماما.

وتم الكشف عن ثغرة في تطبيق واتساب يتم استخدامها في المحادثات الجماعية لتبديل الرسائل بعد إرسالها حيث يتمكن المخترفين من تغيير نص الرسالة بشكل كامل بعد إرسالها لأي من الأغراض غير الشرعية سواء للتزوير أو لنشر الأخبار الكاذبة أو غيرها. وبالتأكيد لا يقوم المخترقون بتغيير رسالة واحدة بل يتم تغيير الكثير من الرسائل دفعة واحدة بهدف معين حيث عند تغيير الرسالة لا يوجد أي علامة على أنها رسالة مخادعة بأي شكل مع الأسف الشديد.

وبالتأكيد لن يخطر ببال شخص أن مخترقا قد قام بفعل كل هذا وأن تطبيقا بهذه الشهرة به ثغرة كارثية مثل هذه بإمكانها أن تؤدي لنتائج مؤسفة، ثقة الأشخاص في التطبيق وشهرته هي بالتأكيد السبب الأكبر لخطورة هذه الثغرة.

واكتشف الباحثون هذه الثغرة بعد تحليل الإشارات التي تأتي بالرسالة قبل أن يتم فك تشفيرها ليتمكن المستخدم من قرائتها حيث قاموا بدراسة ما يمكن تعديله عند القيام بفك التشفير ليكتشفوا أنه من الممكن أن يتم تعديل نص الرسالة نفسها. لم يتوقف الأمر عند ذلك بل أيضا تم التمكن من تغيير مرسل الرسالة.

على جانب آخر أضاف تطبيق واتساب أحد المزايا المنتظرة وهي ميزة المحادثات الصوتية ومحادثات الفيديو في المجموعات وهي الميزة التي أتت لتطبيق فيسبوك ماسنجر وكان من المنتظر أن تأتي إلى واتساب. ويتمتع تطبيق واتساب بأكثر من مليار مستخدم حول العالم و 60 مليار رسالة يومية يتم إرسالها عبر التطبيق المجاني صاحب الشهرة الطاغية. ويحصل التطبيق على مزايا جديدة بشكل مستمر منذ بداية هذا العام حيث من المتوقع أن نرى استخدامه لتحقيق الربح قريبا.

اقرأ أيضا  رسميا: آيفون XS يوم 12 سبتمبر في مؤتمر أبل