جميع هواتف وحواسيب آبل معرضة للاختراق

استيقظ العالم على خبر تواجد ثغرات تصيب جميع الأجهزة والهواتف الذكية في العالم – ومنها آبل – عن طريق عيب أمني في المعالجات يسمح للمخترقين بالوصول إلى البيانات غير المفترض قراءتها داخل ذاكرة الهاتف أو الحاسب، مما يسمح لهم بقراءة البيانات السرية من كلمات سرية وبيانات الحسابات البنكية الخاصة بالضحايا.

الضحية بحسب ما تم نشره من قدرات لثغرتي سبيكتر وميلتداون، يمكن أن يكون مالك أي هاتف أو حاسب شخصي في العالم، وأجهزة وحواسب آبل ليست استثناء في ذلك بحسب الشركة نفسها.

وأوضحت آبل في بيان على موقعها أن الثغرات الجديدة ليس لها ضحايا معلومين حتى الآن، معلنة عن تحديثات لكل من iOS وMacOS قادمة للحد من التعرض للضرر من هذه الثغرات. كما أعلنت أن TVOS الخاص بالتليفيزيونات الخاصة بالشركة وWatchOS الخاص بالساعات الذكية من الشركة ستحصل أيضاً على تحديثات.

وفي خطوة أخرى تجهز لها الشركة، أعلنت خلال البيان أن متصفح Safari الذي تطوره الشركة سيحصل على تحديث قريباً للحماية من أخطار الثغرات الجديدة. جوجل أيضاً قالت أنها ستحدث Chrome لتفادي أضرار الثغرات، كما قالت أن خدماتها تم تحديثها من أجل الحماية من الثغرات، مع تحديث أمني صدر بالفعل لاندرويد لحماية مستخدميه.

يذكر ان كل من Intel وArm وAMD وMicrosoft أصدروا بيانات صحفية ليعرفوا المستخدمين تطورات الموقف وكيفية التصرف معه، لتلحق بهم Apple.

جوجل اكتشفت الثغرتين التي أسمتهم Spectre وMeltdown الصيف الماضي دون الإفصاح عنهم، واتففت الشركات المصنعة للمعالجات المركزية على ان يقوموا بإصدار بيانات صحفية في توقيت موحد في التاسع من يناير قبل أن يتم إفشاء التفاصيل قبل الميعاد بأيام.

معالجة الثغرات لن تكون سهلة حيث أن أحدهم تتطلب معالجتها بالكامل إعادة تصميم المعالجات المركزية وهو أمر بالتأكيد سيتم العمل عليه بالنسبة للمعالجات الجديدة، أما المعالجات الموجودة فمصيرها لازال مجهول حيث من الواضح أن أمامنا طريق طويل وتطورات كثيرة مع هذه الثغرات.

اقرأ أيضا  لا يمكن الرد على المكالمات الواردة إلى iPhone X.. وآبل ترد