جوجل تسجل على هاتفك دون أن تعلم.. فكيف توقفها؟

ربما يعلم الجميع أن جوجل تقوم بتخزين الكثير من البيانات الخاصة بالمستخدم سوى تاريخ التصفح أو الاهتمامات أو الفيديوهات التي تم مشاهدتها على يوتيوب، ولكن لا يعلم الجميع أن جوجل تقوم بتخزين تسجيلات صوتية من خلال هاتف المستخدم، يمكنه الوصول إليها.

وفي هذا المقال ستعلم لماذا يتم ذلك وأين يمكنك أن تجد تلك التسجيلات وتقوم بمسحها، وكيف تتحكم في ذلك مستقبلا أيضاً.

الوصول إلى التسجيلات المخزنة

لعرض التسجيلات المخزنة وسماعها، والتي تخص خاصية «Ok, Google» على هواتف اندرويد، عليك الذهاب إلى «Voice and Activ­i­ty» داخل اعدادات الخصوصية الخاصة بك في اعدادت حسابك. ويمكنك من هناك السماع إلى التسجيلات التي قامت جوجل بتسجيلها. ويتم تسجيل تلك التسجيلات وحفظها قبل ثواني من قولك Ok, Google وبعدها بثواني أيضاً.

كيف تقوم بمسح تلك الملفات

بحسب جوجل، تلك الملفات يتم استخدامها لتحسين تجربتك مع البحث الصوتي، وإن أردت مسح هذه الملفات، يمكنك مسحها نهائيا. ولفعل ذلك اذهب إلى «My Activ­i­ty» ثم «Delete Activ­i­ty By» ثم تحديد الوقت الذي تريد مسح الملفات به او اختيار «All Time» لمسحها جميعاً، ثم اختيار «Delete» ليتم مسح كل تسجيلاتك التي لا ترغب في أن تقوم جوجل بتخزينها.

كيف تمنع هذا من الحدوث مستقبلاً

إذا كنت ترغب في منع الشركة أن تقوم بتسجيل الصوت لك مستقبلاً، فهذا أمر متاح أيضاً من خلال حسابك. اذهب إلى «Activ­i­ty Con­trols» وقم بإيقاف «Voice and Audio Activ­i­ty». وبحسب تعليق جوجل على ذلك فإن عند غلق هذه الخاصية لن تقوم الشركة بحفظ الملفات المسجلة في حسابك حتى عند تسجيل الدخول به، مما يعني أنك ستكون قد حققت ما أردت.

اقرأ أيضا  واتساب أكثر التطبيقات استخداما متخطيا فيسبوك

بيانات أيضاً موجودة على حسابك

حساب جوجل الخاص بك يحتوي أيضاً على بيانات أخرى يمكنك التحكم بها، منع حفظ بعضها مستقبلاً، ومسح ما قامت الشركة بتخزينه بالفعل. وتتضمن هذه البيانات تاريخ تواجداتك في أماكن مختلفة، بيانات كثيرة تخص بحثك واهتماماتك، والفيديوهات التي قمت بمشاهدتها على يوتيوب، والمزيد. وفي مقال اخر، سنستعرض كيف تقوم بمسح هذه البيانات نهائيا بشكل سهل ومع خطوات مفصلة.