حيل وأسرار قد لا تعرفها في متجر جوجل بلاي

798

متجر بلاي هو البوابة الأساسية لمعظم مستخدمي اندرويد للحصول على تطبيقات وألعاب لهواتفهم أو أجهزتهم اللوحية. وعلى الرغم من بساطة التطبيق إلا أن هناك عدد من الخفايا الموجودة بداخله التي ربما تفيدك بشكل كبير، وتحسن من تجربتك عند استخدامه، وهي ما نستعرضها خلال السطور القادمة للمقال.

الوصول لقائمة بكل تطبيق أو لعبة حصلت عليها

اضغط على الثلاث خطوط الأفقيين في الأعلى وأذهب إلى Apps and Games، ثم اذهب إلى My Apps and Games وإليك قائمة كاملة بكل التطبيقات والألعاب التي قمت بتنزيلهم منذ بداية استخدامك لاندرويد بهذا الحساب حتى لو كان على هاتف آخر.

وتعد هذه القائمة مفيدة في حالة قمت بتنزيل تطبيق في وقت سابق ولا تتذكر اسمه أو أي شيء يخصه وتريد الوصول إليه مرة أخرى. أيضاً يمكنك من خلال هذه القائمة التحكم في كل تطبيقاتك في مكان واحد سواء بالتحديث أو بالمسح من الهاتف.

حظر التطبيقات التي يمكن أن ينزلها طفلك

اذهب للإعدادات ثم Parental Controls وافتح الخاصية وقم بتعيين رقم خاص مع اختيار التطبيقات التي تريد حظرها. وبذلك تقوم بحظر التطبيقات التي يمكن أن يقوم طفلك بتنزيلها من المتجر والذي يساعدك على حمايته من عدد من التطبيقات الخطرة على الأطفال سواء تطبيقات محادثات يمكن استدراجهم من خلالها أو غيرها من التطبيقات التي تسبب أضرار مختلفة للأطفال.

الذهاب إلى ركن المطورين المستقلين

الشركات الكبيرة من السهل أن تصل إليك على المتجر بشكل تلقائي، ولكن إذا كنت من محبي دعم المشاريت الصغيرة وتريد دعم تطبيقات من مطورين صغار فعليك الذهاب إلى ركن المطورين المستقلين في متجر جوجل بلاي. وإن لم تكن قد سمعت به من قبل فهذا طبيعي لأن طريقة الوصول إليه ربما غريبة بعض الشيء، فعليك البحث من خلال محرك البحث جوجل عن Indie Corner وقم باختيار النتيجة الأولى في البحث للتوجه لركن المطورين المستقلين.

استرجاع الأموال عند شراء تطبيق

يتيح لك متجر جوجل بلاي استرجاع الأموال الاي دفعتها لشراء تطبيق وذلك خلال ساعتين فقط من الشراء حيث تقوم فيهم بتجربة التطبيق أو اللعبة لمعرفة ما إذا كان مناسبك لك أو كما أردت أم لا. ومن صفحة التطبيق بعد تثبيته تجد خيار لحذفه وخيار لفتحه والذي يكون بجانبه خيار لاسترجاع الأموال “Refund” الذي بإمكانك الضغط عليه لاسترجاع أموالك إذا ما كان قد مر أقل من ساعتين على الشراء.