PageView
أندرويد

خاصية «عزل الموقع» في جوجل كروم.. كيف تعمل؟

الانترنت عالم مليء بالمخاطر، وتتطور هذه المخاطر مع الوقت، فيما تتطور أيضا برامج الحماية والمتصفحات لمقاومة تلك المخاطر وحماية المستخدم منها. جوجل كروم بدوره يقوم بالتطوير كثيراً على الجانب الأمني، وكانت أحد آخر التطورات هي خاصية عزل الموقع أو Site iso­la­tion التي تقدمها النسخة 63 من المتصفح الذي تطوره شركة جوجل.

كيف تعمل خاصية عزل الموقع؟

يستهلك متصفح جوجل كروم الكثير من قدرات الجهاز أثناء العمل، وذلك يعود إلى جعل المتصفح لكل تبويب داخله عملية منفصلة، لذلك يستهلك المتصفح الكثير من الذاكرة العشوائية. وميزة هذا أنه في حالة قامت أحد التبويبات بالتوقف عن العمل ستظل التبويبات الباقية تعمل بكفاءة دون أن تتأثر وهي ميزة مهمة.

ويعامل جوجل كروم كل موقع أيضاً كعملية واحدة حتى إن زادت عدد التبويبات التي تفتح نفس النطاق، ومثال على ذلك إذا كنت تتصفح موقع قل ودل تكنولوجيا ودخلت إلى مقال لآخر فيه تبويب آخر فهذا لا يعني أنه تم إنشاء عملية أخرى بل تعامل كل التبويبات التي تفتح موقع قل ودل كعملية واحدة.

ومن هنا يمكنك فهم عمل خاصية عزل الموقع، ففي هذه الخاصية يقوم كروم بعزل الموقع ذاته لعمليات مختلفه، مما يعني أن فتح أكثر من مقال على موقع قل دل تكنولوجيا يعني أنه سيتم إنشاء عملية لكل تبويب، مما يعني زيادة في استهلاك الذاكرة العشوائية والذي تم تقديره ب10% إلى 20%، ولكنه يساعد المتصفح على حمايتك.

وفي الواقع، عند تجربة الخاصية على 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية لم يتكن التأثير ملحوظ بشكل كبير، لذا لن تشعر بالتأثر إلا في حالة امتلاك جهاز ضعيف جدا أو عند فتح عدد زائد عن اللازم من التبويبات في المتصفح.

اقرأ أيضا  مواصفات هاتف HTC U11 Plus وأبرز مميزاته وعيوبه

كيف تفعل خاصية عزل الموقع «Site isolation»؟

لتفعيل خاصية Site iso­la­tion ‑والتي لم تصبح مفعلة بشكل تلقائي بعد- بعد التأكد من تحديث كروم على ويندوز، ماك، لينوكس، نظام تشغيل كروم، أو اندرويد اذهب إلى chrome://flags من خلال شريط الرابط وابحث عن Site iso­la­tion وقم بتفعيل الخاصية. ويمكن أن تفعل الخاصية لمنظمة عن طريق استخدام Google admin­is­tra­tive tools.

هل يجب ان أستخدم الخاصية؟

الإجابة على هذا السؤال يجب أن تكون واضحة يشكل كبير، نعم عليك ان تستخدمها، فإضافة طبقة من الحماية أثناء تصفحك هو أمر جيد دائما، والدافع الوحيد الذي من الممكن أن يمنعك هو تأثير الأداء والذي لن تشعر به حال كان استخدامك طبيعي للمتصفح وفي حالة امتلاكك لجهاز بقدرات مقبولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى