بلايستيشن 5 يدعم يد تحكم غريبة

سوني أعلنت أن جهاز بلايستيشن 5 (PlayStation 5) لن يصل للأسواق حتى أواخر 2020، لكننا نعلم بالفعل تفاصيل كثيرة عن العتاد والأداء المتوقع من الأجهزة، لكن ليس كل شيء على ما يبدو.

سوني نفسها أكدت المواصفات الرئيسية للمعالج المركزي والمعالج الرسومي والتخزين، كما أكدت بعض المميزات مثل تتبع الأشعة والاهتزاز التفاعلي، والموعد المرتقب.

وبينما لم تؤكد التصميم، فقد كشف مصدر مطلع عن التصميم الذي أكدته تسريبات لاحقة أنه فعلا تصميم PlayStation 5. وأكد أن التغيرات على يد التحكم لن تكون كبيرة، منها إزالة الضوء من أسفل العتاد وتكبير حجم الأزرار. وها هو يعود نفس المصدر بتصميم جديد ليد تحكم مختلفة.

المصدر هو LetsGoDigital، المعروف باطلاعه على براءات اختراعات الأكثر شبهة من الشركات الكبيرة، وليس أجهزة الألعاب فقط، بل الهواتف الذكية أيضا.

سوني تطوير يد تحكم مبتكرة

ويرينا الموقع صورة لبراءة اختراع سجلتها سوني في يوليو الماضي لكن لم تُنشر إلا قبل بضعة أيام. وتصف براءة الاختراع جهازا يشبه إلى حد ما جهاز الألعاب نينتندو سويتش ( Nintendo Switch)، فهو يحتوي على شاشة وذاكرة تخزين خاصة به وشاشة بالمنتصف على طرفيها أزرار التحكم المعروف بها يد التحكم DualShock الخاصة بأجهزة البلايستيشن.

يد تحكم

الجهاز صغير في حجم الهواتف الذكية، ويمكن توصيل الجهاز بأجهزة أخرى مثل الكمبيوترات والتلفزيونات؛ إذ يمكن استخدامه لتشغيل الكمبيوتر وبدء لعبة، وكذلك عكس المحتوى المعروض عليه إلى جهاز التلفزيون، واستخدامه كيد تحكم عادية. وكذلك، يمكنه عرض الصور والموسيقى المُخزنة على الأجهزة المتصل بها.

ووفقا لملف براءة الاختراع، تضمن يد التحكم مستشعر قارش البصمة وآخر مراقب دقات القلب، ومستشعرات أخرى تقدم معلومات سياقية إضافية للمستخدم، فمثلا يمكن استشعار وجودك في منزل صديق ومن ثم اقتراح لعب أحد الألعاب على جهاز التلفزيون مثلا، كيف؟ ربما الخدعة وراء تنفيذ ذلك تكمن في جعل يد التحكم متصلة بجهاز البلايستيشن أو الكمبيوتر الخاص بك طوال الوقت!

اقرأ أيضا  تقنيات مذهلة.. سوني تكشف عن مواصفات «PlayStation 5»

وأخيرا، هناك مستشعرات التسارع والبوصلة اللذان مثل الهواتف، وهما مسؤولان عن ميزة التدوير التلقائي للشاشة لمناسبة العرض جهة نظرك للشاشة.

يمكن أن نصف يد التحكم بالذكية إلى حد ما، لكن نكاد نجزم أنها لن تكون يد التحكم الأساسية التي تأتي مع PlayStation 5، ربما تطرحها سوني للبيع بشكل مستقل فيما بعد، مع العلم أنه في هذه اللحظة لا توجد معلومات رسمية عن يد DualShock 5 المصاحبة للجيل القادم من بلايستيشن.

بلايستيشن 5 يدعم يد تحكم غريبة 1