تقنيات مذهلة.. سوني تكشف عن مواصفات «PlayStation 5»

أخيرًا كشفت شركة سوني اليابانية النقاب عن الجيل الجديد من منصة بلاي ستيشن، والتي من المحتمل أن تحمل اسم “PlayStation 5”.

ورغم عدم إفصاح الشركة عن التفاصيل المتعلقة بتاريخ إصدار المنصة الجديدة وأسعارها، إلا أن مواصفات التقنية بات معروفة.

وجاء إعلان الشركة عن الإصدار الجديد على لسان مارك سيرني وهو أحد أعضاء الفريق المسؤول عن تطوير المنصة الجديدة من سوني.

مواصفات Playstation 5 التقنية

تقنيات مذهلة.. سوني تكشف عن مواصفات «PlayStation 5»

وبحسب الشركة تتضمن المنصة الجديدة شريحة AMD من الجيل الثالث، وهي وحدة معالجة رسومات GPU وتعد البديل لسلسلة Radeon’s Navi.

كما أنها ستدعم ميزة تتبع الأشعة، وهي ميزة يتم تسويقها غالبًا كميزة قيمة على نظام الكمبيوتر الشخصي، ولم يتم دعم تتبع الأشعة في وحدة التحكم، لكن في الوقت نفسه سوف يدعم رسومات 8K وسيظل قادرًا على استخدام الأقراص المادية.

وكشفت الشركة عن ميزة كبيرة للمنصة الجديدة، وهي أنها ستأتي مع محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD)، وهو خيار تمكنت مشغلات أجهزة الحواسيب الشخصية من الوصول إليه لسنوات ولكن كان خيارًا فقط لمشغلي “منصة البلاي ستشين” إذا قاموا بشراء جهاز خارجي خاص بهم.

بصرف النظر عن توفير المزيد من التخزين في محرك أقراص خارجي، من المعروف أن استخدام SSD يقلل من أوقات التحميل بشكل كبير.

وأظهر سيرني التأثير على Wired من خلال السفر السريع في Marvel’s Spider-Man على PlayStation 4 Pro الذي استغرق حوالي 15 ثانية لإكماله، إذ من المقرر أن يستغرق 0.8 ثانية في المنصة الجديدة.

قائمة الألعاب

تقنيات مذهلة.. سوني تكشف عن مواصفات «PlayStation 5»

وتجنب “سيرني” الخوض في تفاصيل الخطط الخاصة بسماعة رأس PlayStation VR جديدة، وقال إنه لن يتحدث عن خطط Sony VR، لكنه قدم بعض التفاصيل عن خطط Sony لألعاب المنصة الجديدة.

اقرأ أيضا  مع إطلاق PlayStation 5.. تطوير سماعات Sony PSVR

وتابع: “سيكون متوافقًا مع الإصدارات السابقة من كتالوج PlayStation 4 ، لذلك سيظل بإمكان كل من يشتريه اللعب بمجموعة الألعاب الحالية”.

ولم يفصح سيرني عن موعد إصدار PlayStation 5، أو أي شيء يطلق عليه، لكنه قال إنه لن يتم إيقافه في أي وقت من هذا العام.