الزوجة الهولوجرافية.. جديد اختراعات اليابان

في الوقت الذي نرى فيه تزايد شهرة مساعدي الذكاء الاصطناعي على الهواتف الذكية ومن خلال السماعات الذكية سواء من جوجل أو أبل أو أمازون أو غيرهم فمن الواضح أن المخترعين اليابانيين يريدون أخذ الموضوع لمكان آخر وهو أن تتفاعل مع صورة تظهر أمامك وليس صوتا فقط.

ويتيح مساعد الذكاء الاصطناعي Gate­box الذي تم تصميمه في الأساس ليكون بعدد محدود للعملاء الذين قاموا بطلبه فقط شخصية أنيمي تدعى Hikari Azu­ma والتي تظهر أمام المستخدم من خلال تقنية الهولوجراف. وبالإضافة للأوامر الصوتية التي من الممكن أن تعطيها إلى هيكاري فهي قادرة أيضا على التعرف على وجه مالكها بالإضافة إلى التمكن من إرسال الرسائل والتحكم في الأجهزة الذكية المختلفة حولك.

الأمر كله طبيعي للغاية حتى الآن ولكنه لن يصبح بنفس الشكل خلال الأسطر القادمة. فمطورو Hikari صرحوا أنها قد تم تصميمها لتكون «شخصية» بشكل كبير. ولكن شخصية إلى أي مدى؟ يبدو أنه إلى مدى أنه من المتوقع أن تصبح «زوجة» مثالية لمالكها. وصرحت الشركة بأنها تريد «أن تصبح Hikari Azu­ma زوجة مثالية للمستخدم من خلال التحديثات القادمة لها».

هذا المنتج ليس منتجا خياليا تماما فهو متاح في اليابان حاليا باسم Gate­box وبسعر 150 ألف ين ياباني أي 1339 دولارا أمريكيا. بالتأكيد ما يتضح حاليا هو أننا سنرى تطبيقات رائعة بل ومذهلة للذكاء الاصطناعي خلال الفترة القادمة.

وعلى الرغم من أن هذه هي المرة الأولى التي يتاح بها المنتح للبيع إلا أن تطويره وظهور نسخ سابقة منه يرجع إلى 2017 وإلى 2016. هذه المرة تم التطوير ليصبح المنتج بحجم أصغر وهو حجم ورقة A4 عادية بالإضافة إلى عدد من التحسينات تتضمن تواجد مايكروفونات بعدد أكبر لتتمكن Hikari من سماعك عبر مسافات بعيدة عن السابق وأيضا عدسة للمرة الأولى لتتمكن من التعرف على وجهك عند التواجد بالقرب منها.

اقرأ أيضا  رسوم شهرية على مجموعات فيسبوك!

وتتمكن أيضا هيكاري من الاتصال بما حولها بعدد من الطرق المختلفة ومنهم البلوتوث والإنفراريد، كما أنها قادرة على الاتصال بالإنترنت عبر الواي فاي حتى تحصل على المعلومات التي تريدها منها مثل أحوال الطقس لتجيبك بمجرد سؤالها.

تقنية الهولوجرام والتي تعمل عدد من الشركات على تطبيقات لها هي تقنية تمكن من رسم شكل خيالي في الواقع أمام المشاهد دون تواجده في الحقيقة أو التمكن من لمسه. مايكروسوفت هي إحدى الشركات التي تعمل على هذه التقنيات وتريد تطبيقها بالنسبة للألعاب في أقرب وقت ممكن.