تعرف على ميزة NFC في الهواتف وأهم الاستخدامات

إنها تقنية التواصل قريب المدى (Near-field com­mu­ni­ca­tion) واختصارا يشار إليها بحروف NFC، وهي تقنية متاحة في الهواتف الحديثة لتمكين تواصل لا سلكي مع أجهزة إلكترونية تدعم نفس الميزة، تتطلب أن تكون المسافة بين الجهازين 4 سم أو أقل حتى يتم الاتصال بينهما، ومن خلال التقنية يمكن لكلا الجهازين إرسال واستلام معلومات معينة.

أبرز استخدامات ميزة NFC

الدفع الإلكتروني: تقوم بحفظ بيانات البطاقات الذكية والبنكية على هاتفك، وبعد تحميل تطبيقات تمكن الدفع باستخدام تقنية NFC مثل تطبيق Google Pay، لكن يجب أن تكون الخدمة متوفرة في دولتك؛ استخدام هذه الطريقة في الدفع يوفر عليك عناء إعطاء بطاقة الدفع إلى المتجر وأي إدخال بيانات، حيث كل ما عليك هو تقريب الهاتف من الآلة التي تقبل الدفع ليتم سحب المبلغ.

ميزة NFC في الهواتف

إرسال رقم هاتف أو صورة: تعد التقنية أسهل طريقة لإرسال معلومات جهة اتصال، كل ما عليك هو فتح تطبيق جهات الاتصال والدخول على جهة اتصال وتقريب هاتفين من بعد، حتى تظهر رسالة Touch to beam. كما أن بعض التطبيقات تدعم تبادل الميديا بهذه الطريقة مثل سنابشات.

تعرف على ميزة NFC في الهواتف وأهم الاستخدامات

فتح التطبيقات على جهاز آخر: بعض التطبيقات والألعاب مثل صور جوجل تدعم الميزة بحيث عند تقريب جهازين من بعض يتم إطلاق التطبيق على الجهاز الآخر، وهذا مفيد في الوصول سريعا إلى جزء معين من التطبيق أو اللعبة.

بطاقات NFC: ممكن إنشاء بطاقات NFC، وهي بطاقات ورقية أو بلاستيكية لا تطلب مصدر طاقة، حيث يمكن إضافة معلومات إليها مثل رابط موقع أو صورة أو كلمة مرور ليمكن الحصول على هذه المعلومات بتقريب جهاز إليها، وهي بذلك تتفوق على تقنية كود QR حيث لا توجد حاجة لاستخدام تطبيق لمسح الرمز، بل يكفي تقريب الجهازين.

اقرأ أيضا  سوني تكشف عن سماعة أذن وسماعة رأس

تعرف على ميزة NFC في الهواتف وأهم الاستخدامات

كيف تعرف إذا ما كان هاتف أندرويد يدعم تقنية NFC

اذهب إلى الإعدادات وابحث عن الشبكات أو الاتصال والمشاركة، ثم ابحث عن إعداد NFC، مع العلم أن الكثير من الهواتف تضع شعار NFC صغيرا خلف الجهاز.

كيف تعرف إذا ما كان هاتف أندرويد يدعم تقنية NFC

إن لم تجدها في الإعدادات، اسحب من أعلى الشاشة وافتح مركز الإشعارات وابحث بين أيقونات الإعدادات السريعة عن أيقونة NFC، فإن لم تجدها بالطريقتين فعلى الأغلب هاتفك لا يدعمها، لكن يمكنك دائما سؤال جوجل هل هاتف «…» يدعم NFC.

في الوقت الحالي، تكاد توجد هواتف في الفئة المتوسطة تدعم ميزة NFC، لكن مع انتشار طرق الدفع الإلكتروني في دول العالم الثالث والدول الأقل تقدما، سيتوسع انتشار التقنية ووصولها إلى الهواتف المتوسطة، بحكم أن الاستخدام الأهم لهذه الميزة في تمكين الدفع الإلكتروني خلال ثوان معدودة دون حاجة لإخراج البطاقة الذكية.

 

المصدر 1