HP تتجسس على حواسبها ببرمجية خبيثة.. فكيف تتخلص منها؟

هل لديك أو لدى أي شخص تعرفه حاسب شخصي من HP؟ إذا كانت الإجابة نعم فعليك تحذيره من الآتي. فخلال الأيام السابقة تم تأكيد أن الشركة تقوم بتثبيت برنامج صغير على الحواسب التي أنتجتها، والذي تم تصنيفه كبرمجية خبيثة لتجسس، والتي ظهرت للمرة الأولى في الخامس عشر من نوفمبر بأسم HP Touch­point Ana­lyt­ics Client.

ظهور البرنامج واختفاؤه بعد كشفه

وفقاً لتقارير انتشرت على بعض المواقع عبر الانترنت فإن البرنامج الجديد لم يتم تخيير المستخدمين لتنزيله أو لتثبيته، وتفاجأ المستخدمين بوجوده على أجهزتهم، وعمله في الخلفية طوال الوقت أيضاً أثناء استخدام الحاسب. لتقوم الشركة بحذفه بعد ذلك في تحديث جديد ولكن بعد أن تم كشفه، والأمر ليس واضح ما إذا كان قد أتى البرنامج مع تحديث ويندوز أم تحديث خاص بشركة HP نفسها حتى الآن.

تأثير البرنامج على حاسبك الشخصي

أما عن تأثير البرنامج على أداء الحاسب فللأسف للبرنامج تأثير سلبي عند العمل، بحسب ما أشار إليه بعض المستخدمين. وقال أحد المستخدمين أن البرنامج يستهلك أكثر من 95% من قدرة المعالج دون تحديد مدة حدوث ذلك، فيما قال أحد المستخدمين أن البرنامج يشغل حيز كبير من الذاكرة.

وقالت شركة HP ردا على كل ذلك أن البرنامج موجود بالفعل منذ عام 2014 كجزء من مساعد الدعم الخاص بها، قائلة أن البرنامج يقوم بتجميع البيانات عن أداء الجهاز وأن المستخدم مخير في أن يقوم بحذفه.

كيفية حذف البرنامج من الحاسب

حذف البرنامج لا يتطلب أي إجراءات إضافية، فالحذف يتم كحذف أي برنامج آخر. إذهب إلى Con­trol Pan­el ثم Add or Remove Pro­grams قم اختر اسم البرنامج HP Touch­point Ana­lyt­ics Client وقم بحذفه من جهازك لتفادي ضعف الأداء الغير مرغوب فيه والذي لن يفيدك في أي شيء.

اقرأ أيضا  أفضل 5 هواتف لفئة 5000 جنيه في 2019