شريحة سنابدراجون القادمة ستحتوي على معالج عصبي للمرة الأولى

تتناول الشائعات حاليا بالفعل شريحة سنابدراجون القادمة التي ربما تحمل اسم Snap­drag­on 855 وربنا تحمل اسم Snap­drag­on 8150 بحسب تقارير أخرى. وبعد الأداء الرائع الذي حصلنا عليه من شريحة الفئة الأعلى من الهواتف الذكية حاليا Snap­drag­on 845 فيبدو أن كوالكوم ستستمر في تقديم المزيد في الفترة القادمة. وإن صحت الشائعات الجديدة فشريحة سنابدراجون القادمة سيكون بها وحدة معالجة عصبية منفصلة.

وحدة المعالجة العصبية أو NPU أو Neur­al Pro­cess­ing Unit هي وحدة خاصة بعمليات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لإتمامها بشكل منفصل. وعلى الرغم من أن هذه الخطوة ستكون كبيرة إلا أن كوالكوم الأمريكية لن تكون قد أحدثت سبقا بها حيث أن شريحة Kirin 970 التي أصدرتها Huawei في 2017 تحتوي على وحدة معالجة عصبية منفصلة.

وكان هاتف Mate 10 Pro هو أول الهواتف التي تمتلك شريحة Huawei القوية العام الماضي بعد الكشف عنها في مؤتمر IFA 2017 وأيضا من السهل أن نتوقع شريحة Kirin 980 قادمة قريبا وسيتم الكشف عنها في IFA 2018 بحسب ما نعلم حتى الآن حيث من المتوقع أن نرى الشريحة داخل أحد هواتف سلسلة Mate 20 المنتظرة خلال الأشهر المقبلة من العام الحالي.

شريحة Snap­drag­on 845 تتولى جميع مهام الذكاء الاصطناعي بنفسها دون وحدة منفصة وتؤدي أداء جيدا باستهلاك مرشد للطاقة ولكن كوالكوم من الواضح أنها ستسير نحو وحدات منفصلة للذكاء الاصطناعي لتعزيز الأداء وهذا سيبدأ بالشريحة القادمة إن صحت التقارير التي لدينا حاليا.

وعن التفاصيل الأخرى الخاصة بالشريحة القادمة من كوالكوم فبحسب الشائعات فالشريحة ستأتي مبنية على معمارية 7 نانومتر وسيكون هناك نسخ خاصة منها مخصصة للسيارات ذاتية القيادة. شريحة Snap­drag­on 845 تم الكشف عنها في ديسمبر العام الماضي ومن المتوقع أن نرى الشريحة الجديدة يتم الكشف عنها هذا العام أو مع مطلع العام قادم بعيدا عن الاسم الذي ستحمله.

اقرأ أيضا  الكنديون أقل الشعوب استخداما لإنترنت المحمول.. فما السر؟

 

شريحة Snap­drag­on 845 ظهرت للمرة الأولى مع إصدار هاتف Galaxy S9 و Galaxy S9 Plus للمستخدمين حيث بموجب اتفاقية بين سامسونج وكوالكوم فتقوم سامسونج بالحصول على الدفعة الأولى من الشرائح لصالح هواتفها وقبل أي شركة أخرى لتلحق بها الشركات بهواتف التي تمتلك الشرائح. لذلك، فمن الممكن أن نتوفع قدوم شريحة سنابدراجون القادمة للمرة الأولى مع قدوم أحد هواتف سامسونج مطلع العام المقبل.