كسر حماية أي هاتف من آيفون أو أندرويد

هل تتذكر قضية سان برناردينو عندما رفضت آبل طلب الشرطة الفيدرالية فتح هاتف الآيفون الذي كان يمتلكه الإرهابي الذي قام بإطلاق النار بشكل عشوائي؟ في هدا الوقت قام الفيدراليون بدفع مليون دولار لأحد الشركات لكي تقوم بفتح الiPhone 5C، ولكن الآن يبدو أن الأمر لن يكلف كل هذا.

بحسب تقرير جديد فشركة Cellebrite الإسرائيلية قامت بالفعل بإكتشاف طريقة لفتح أي هاتف آيفون موجود في السوق، بما فيهم الهاتف الأجدد iPhone X. وبحسب تقرير Forbes فشركة الأمن التي تشتهر بتعاونها بالفعل لديها طريقة لفتح أي هاتف آيفون يعمل بنظام iOS 11 أو أقل، حيث يتضمن هذا هواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية جميعهم.

وبحسب وصف الشركة نفسها لخدماتها، فالوصف يوضح القدرة على “كسر حماية أي نظام iOS وأي جهاز يعمل به”، بما في ذلك هواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية وأجهزة آيباد ميني اللوحية وأجهزة آيباد برو اللوحية وآيبود تاتش في حالة عملهم بأي نسخة من نظام iOS من iOS 5 إلى iOS 11.

وأكد التقرير الذي أتى من مصادر لم يتم الإفصاح عنها أن الشركة قادرة على كسر حماية iPhone 8 وأيضاً كسر حماية iPhone X التي بحسب التقرير لا تختلف كثيراً عن حماية الهاتف الذي سبقه iPhone 8.

وبحسب التقرير فالشركة ليست قادرة على كسر حماية هواتف iPhone من آبل فقط بل أيضاً الكثير من هواتف اندرويد ومن ضمنهم هواتف جالاكسي من سامسونج سواء جالاكسي اس أو جالاكسي نوت وهواتف Alcatel و Nexus و HTC و Huawei و Motorola و ZTE و LG وغيرهم.

وتصف الشركة حلولها بأنها الوحيدة في المجال القادرة على كسر حماية الهواتف حيث يتم “معرفة أو وقف” كلمة السر أو الرقم السري أو النمط الخاص بهواتف iPhone أو هواتف اندرويد.

اقرأ أيضا  AltStore.. متجر لتطبيقات آيفون بدون جيلبريك

وقام الأمن الوطني في الولايات المتحدة نوفمبر الماضي بإختراق هاتف iPhone X الخاص بأحد المتاجرين في السلاح ويبدو أن هذا الأمر قد تم بمساعدة شركة Cellebrite. وعلى الرغم من هذه التفاصيل، لم يتم الوصول إلى أي من التفاصيل الإضافية عن تقنية كسر الحماية نفسها وكيفية عملها.

شركة Cellebrite تأسست عام 1999 لتقديم حلول مثل هذه، حيث أن الحكومة الأمريكية هي أشهر عملائها. وبحسب تقارير سابقة فالشركة ساعدت المحققين من قبل على استخلاص البيانات وكلمات السر من الهواتف.