كيفية تفعيل الوضع المظلم بأجهزة آيفون وآيباد

هواتف والأجهزة اللوحية آيباد من شركة الأمريكية تحمل عدد كبير من المميزات المدفونة في صفحة الإعدادات، حيث يحتاج المستخدمين إلى التنقيب عنها للعثور عليها، خصوصاً وأن الشركة لا تستعرض هذه المميزات بشكل واضح سواءً في مؤتمراتها أو في الإعلانات المختلفة.

من المعروف أن الأجهزة تدعم الوضع الليلي، وهو الذي يقلل من الضوء الأزرق في شاشة الهاتف ويتم تفعيله في المساء للحد من تأثير الإضاءة على العيون، وهي ميزة لطيفة من الممكن تفعليها بسهولة وجدولتها للعمل بشكل يومي في أوقات معينة.

لكن من غير المعروف لدى أغلب مستخدمي هذه الأجهزة أنها تدعم ميزة الوضع المظلّم، وهي التي تحوّل ألوان الهاتف بالكامل إلى اللون الأسود بدلاً من الأبيض، وهي قد تكون إضافة جيدة لبعض المستخدمين الذين يُفضلون اللون الأسود عن الأبيض.

كيفية تفعيل الوضع المظلم بأجهزة آيفون و آيباد

إنتقل إلى الإعدادات – Settings > عام – General > إمكانية الوصول – Accessibility.

كيفية تفعيل الوضع المظلم بأجهزة آيفون وآيباد
إضغط على تبويب Display Accommodations > ثم تبويب Invert Colors.
قم بتفعيل Smart Invert كما موضح بالصورة.

كيفية تفعيل الوضع المظلم بأجهزة آيفون وآيباد

الآن سيتم تحويل صفحة الإعدادات بالكامل إلى اللون الأسود، بإستثناء أسماء التطبيقات والتبويبات ستكون باللون الأبيض المعتاد، بالإضافة إلى التطبيقات ستكون باللون الأسود بما في ذلك التطبيقات الإفتراضية مثل تطبيق الرسائل، تطبيق الصور بالإضافة إلى تطبيقات الملاحظات والعديد من التطبيقات الأخرى بما في ذلك تطبيقات الطرف الثالث التي تُحمل من المتجر مثل واتساب وفيسبوك وتويتر وغيرهم.

من الممكن في أي وقت إلغاء تفعيل الوضع المظلم على آيفون وآيباد بإتباع بنفس الخطوات المشار إليها أعلاه للتفعيل، بحيث يمكنك إستعادة اللون الأبيض الإفتراضي في أي وقت بسهولة.

من الجدير بالذكر أن هذه الميزة متاحة على هواتف آيفون وأجهزة آيباد العاملة بنظام iOS 11 فأعلى، حيث أطلقت الميزة في هذا الإصدار من نظام التشغيل، بينما مستخدمي الإصدارات الأقدم لن يكونوا قادرين على الإستفادة منها.

الوضع المظلم وعمر البطارية

تفعيل ميزة الوضع المظلم على هواتف آيفون الجديدة التي تدعم شاشات أوليد، يتيح توفير عمر البطارية. حيث من المعروف أن شاشات أوليد خصوصاً التي من إنتاج شركة تحمل عدد كبير من البكسلات الخاصة بالألوان والتباين، وهي تستهلك من عمر البطارية بشكل كبير، وتفعيل الوضع المظلم يوقف عمل هذه البكسلات وبالتالي توفير عمر البطارية.