كيفية تحسين أداء أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز

تقريباً أغلب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر في الوطن العربي يملكون أجهزة تعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز، والسبب الرئيسي هو سهولة الإستخدام والتعوّد بالإضافة إلى العديد من الخيارات المتاحة من مختلف الشركات وبأسعار مختلفة منها منخفضة، تماماً كما هو الحال مع هواتف نظام أندرويد، بينما في الجانب الأخر هناك أجهزة الكمبيوتر بنظام ماك من شركة آبل، وهي محدودة بنماذج معيّنة وبأسعار مرتفعة، تماماً كما هو الحال مع آيفون.

وكغيرها من الأجهزة التقنية، تعاني أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز من مشاكل التعليق والبطئ بالإضافة إلى التهنيج المُستمر نتيجة لكثافة الأعمال التي تُجرى عليه، مقارنة بالمواصفات التي يحملها، حيث في بعض الأحيان تستخدم برامج عالية مثل فوتوشوب على أجهزة منخفضة المواصفات مما يؤدي إلى التعليق والإغلاق المفاجئ.

مع ذلك، أحياناً الأجهزة تعاني من مشكلة البطئ بشكل مستمر، حتى عند عدم وجود أي برامج قيد التشغيل، وهناك أسباب عدة لهذه المشكلة من بينها ضعف المواصفات بشكل عام، والحل الأساسي هو الترقية، وإجراء بعض التعديلات في نظام التشغيل.

زيادة الذاكرة العشوائية

إضافة الذاكرة العشوائية أو كما تعرف بالرام يمكن أن توفر دفعة قوية للأداء. قد لا يستهلك نظام ويندوز 10 بقدر ما تستهلكه الإصدارات السابقة من نظام التشغيل، لكن زيادة الذاكرة العشوائية هي طريقة سهلة ومعقولة التكلفة لتحسين الأداء، خصوصاً إذا كنت تستخدم برامج التصميم والمونتاج التي في كل إصدار جديد لها، ترفع متطلبات التشغيل.

زيادة مساحة التخزين الداخلي

إذا كانت لديك مساحة كافية بالفعل من ذاكرة التخزين العشوائية، قد ترغب في ترقية مساحة التخزين الداخلي في الكمبيوتر الخاص بك. حيث إمتلاء القرص الصلب يؤدي إلى بطئ أجهزة الكمبيوتر، وهناك اليوم العديد من الشركات التي تقدم أقراص للتخزين خصوصاً نوع SSD الأفضل والذي يساهم في زيادة كبيرة في السرعة.

اقرأ أيضا  تحديث جديد يجعل هاتف Google Pixel 4 الأفضل

حيث عند إستخدام هذا النوع من أجهزة التخزين، ستؤدي إلى زيادة سُرعة إقلاع الأجهزة وتحميل التطبيقات بطرفة عين. وبالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة غير قابلة للترقية، قد يكون SSD خارجي هو حل جيّد.

إيقاف تشغيل البرامج عند تشغيل الكمبيوتر

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعاني من مُشكلة بطئ الأداء والتعليق منذ تشغيله، فقد تكون لديك مجموعة من البرامج التي تعمل بشكل فوري بمجرد تشغيل الجهاز، بحيث تعمل في الخلفية، ومع تراكم هذه البرامج بمرور الوقت، جميعها يحاول العمل وبالتالي إستهلاك الذاكرة العشوائية، إستهلاك المعالج، إستهلاك القرص الصلب وبالتالي كافة موارد الكمبيوتر الخاص بك تستهلك في عمليات “أنت” غير بحاجة لها، مما يؤدي إلى بطئ الكمبيوتر.

ولحل هذه المشكلة، إنتقل إلى إدارة المهام > بدء التشغيل > سترى قائمة بالبرامج التي تبدأ العمل فور تشغيل الكمبيوتر، ويمكنك إيقافها بكل بساطة.