كيف تحمي أطفالك على الإنترنت في 3 خطوات؟

هناك عدد كبير من النصائح التي من الممكن أن تفيدك في التحكم بتواجد أطفالك على الإنترنت واتخاذ الاجراءات الصحيحة لحمايته من أي من المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها عند استخدامه دون توجيه. وفي هذا المقال نستعرض ثلاث نقاط في غاية الأهمية لفعل ذلك، مع التركيز على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لأنها بالطبع الأخطر على الطفل.

إنشاء حساب خاص بالطفل

إنشاء حساب خاص بطفلك عند استخدامه الحاسب الشخصي أو عند استخدامه لهاتف ذكي أو جهاز لوحي سواء هاتفك أو هاتف خاص به هو أمر هام للغاية. فوضع حساب خاص لطفلك يجعل بإمكانك مراقبة ما يفعله بسهوله، كما يمكنك من التحكم في بعض الأشياء. ومثال على ذلك، إنشاء حساب جوجل يمكنك من معرفة تاريخ تصفح المواقع ويوتيوب، كما سيمنع وصول المحتوى الغير مناسب للطفل سواء على يوتيوب أو على محرك البحث وهو أمر مهم للغاية.

أيضا من خلال Google Fam­i­ly Link يمكنك التحكم في عدد من الأشياء الأخرى الخاصة بتجربة طفلك عند استخدام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي كالتطبيقات الذي يإمكانه تنزيلها وغيرها. أيضاً وجود حساب خاص بطفلك هو أمر جيد على مستوى شعوره بالخصوصيه وليس فقط من أجل حمايته.

اتباع دليل الآباء

يمكنك التحكم في عدم دخول طفلك للمواقع التي لا تناسبه، ولكن على جانب آخر لا يمكنك التحكم في الالعاب التي سيلعبها. فصديقه سيخبره عن لعبة ويريد تجربتها واعلان سيظهر له لعبة ليجربها، لتتنوع الألعاب التي سيلعبها والتي من الصعب مراقبته وهو يلعبها طوال الوقت.

والحل في هذه الحالة هو استخدام دليل الآباء الخاص بهذه الألعاب والذي سيحتوي على كل التفاصيل التي تريدها. وتكمن خطورة بعض الالعاب علي الاطفال في المحتوي الذي يحتوي على عنف وربما رعب أيضاً، يالإضافة إلى إمكانية صرفهم للنقود من داخل الألعاب.

اقرأ أيضا  Galaxy A8 2018.. الهاتف الأكثر مقاومة للماء

الحديث مع الطفل

الحديث مع طفلك عما يقابله اثناء استخدام الانترنت هو أمر في غاية الأهمية لأنه بشكل واضح يجعلك تعرف ما يدور برأسه وبالتالي تقومه بعيداً عن التحكم فيما سيقابله. أيضاً الحديث مع طفلك سيجعلك تعرف ما يتعامل معه لتكون على درايه به، سواء العاب او تطبيقات، حديثك مع الطفل سيفيدك انت في التعامل معه والتحكم في المحتوى الذي يتعامل معه لاحقا.