كيف تعرف إن تم سرقة كلمة سر خاصة بك؟

198

في عالم الإنترنت، هناك دائما حرب متواصلة بين أصحاب المواقع والتطبيقات وبين المخترقين الذي يسعون للحصول على بيانات المستخدمين. ومن حين إلى حين نسمع عناوين الأخبار تفيد بسرقة بيانات المستخدمين دون إعطاء تفاصيل عن ما إذا كنت أنت أحدهم أم لا.

ومع تطور هذا الأمر وزيادة اختراق المواقع والتطبيقات لسرقة بيانات المستخدمين استغلت بعض الشركات هذه الفرصة لتوفير أدوات مدفوعة لقواعد بيانات ضخمة للحسابات التي تم اختراقها ليعرف المستخدم الذي كان أحد الضحايا ما إذا تم سرقة بياناته بل ويتم تبليغه بإشعار في الحال. هذا الأمر اقتصر بالنسبة للأدوات القوية على الأدوات المدفوعة ولكن نتمنى أن تغير Mozilla ذلك بـFireFox Monitor.

ماذا تقدم أداة Firefox Monitor؟

الخدمة المجانية الجديدة من Mozilla هي عبارة عن موقع يحمل اسم Firefox Monitor والذي يتيح لك ببساطة كتابة بريدك الإلكتروني لتعرف ما إذا كان قد تم سرقة بيانات هذا الحساب أم لا وفقا لقواعد البيانات الموجودة. وينبهك الموقع ما إذا كان قد تم سرقة حسابك عبر مدونة غير شهيرة أو منصة كبيرة تم اختراقها.

ولكي لا تقوم الشركة ببناء الأداة من الصفر فقد تعاونت مع موقع Have i been pwned الموجود بالفعل والذي يقدم نفس الخدمة لكي تبدأ الشركة التطوير من مرحلة متقدمة وليس من البداية. وكالأداة الأصلية توفر الأداة الجديدة من Firefox إمكانية تنبيهك عبر حساب البريد الإلكتروني حال تم تسريب بياناته لذا فلن تحتاج للدخول إلى الموقع أكثر من مرة واحدة.

مزايا إضافية لأداة معرفة سرقة كلمة السر

وبالإضافة إلى هذه الأداة فالموقع يوفر أيضا عدد من النصائح الهامة للغاية بالنسبة لمن يريدون حماية حساباتهم على الإنترنت من التعرض للاختراق بشكل أسهل وتتضمن هذه النصائح وضع ميزة المصادقة الثنائية على حساباتك وعدم استخدام نفس كلمة السر على أكثر من موقع بسبب أنه حال اختراقها على أحدهم فستكون معرضا لسرقة جميع حساباتك دفعة واحدة وبالتأكيد استخدام كلمة سر قوية للغاية ليس من السهل توقعها بالنسبة لأي شخص أو برنامج حتى تحمي نفسك من مثل هذه المخاطر.