كيف يسعى Android P لحمايتك من التجسس؟

الكثير من التقارير تملأ الإنترنت بشأن تجسس التطبيقات عليك، سواء تطبيقات مشهور أو برمجيات خبيثة. ولسوء الحظ فهذه التطبيقات لا تستغل فقط بياناتك سواء فيديوهات أو تسجيلات صوتية أثناء استخدامها، بل أنها تتمكن بالفعل من البقاء في الخلفية والتجسس عليك طوال الوقت، وهو أمر لا يريده أحد بالطبع خاصة إذا كان من برمجية خبيثة، ولكن يبدو أن هذا على وشك لأن ينتهي قريباً مع Android P.

خطوة جوجل لمنع هذا النوع من انتهاك الخصوصية

في خطوة جيدة لحماية المستخدم من هذه المخاطر تماماً ستقوم جوجل في نسخة اندرويد القادمة بمنع أي تطبيق في الخلفية من الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون لإنهاء المخاطر الأمنية المترتبة على هذه المزايا التي تهدد خصوصية مستخدم هاتف اندرويد بشكل كبير.

ووفقا لموقع XDA Developers فأي تطبيق سيكون متواجد في الخلفية لمدة معينة من الوقت دون إظهار نفسه للمستخدم لمدة معينة من الوقت -لم يتم تحديدها- سيتم منعه من الوصول للكاميرا والميكروفون حتى حال وصوله له قبلها.

منع تلاعب التطبيقات

ولضمان تطبيق هذه الميزة دون تلاعب سيتم استخدام ما يدعى بUID، أو App User ID وهو هوية خاصة بكل تنزيل للتطبيق لمستخدم معين يظل ساري حتى حذف التطبيق ولا يمكن التلاعب به أو تغييره على الإطلاق.

وسيقوم اندرويد بنسخته القادمة Android P بمراقبة هذه الهوية الغير متكررة لضمان عدم وصول التطبيق للكاميرا أو الميكروفون، حيث سيتم حظر هوية معينة من الوصل وسيتم ظهور خطأ حال محاولته الوصول للكاميرا أو الميكروفون لأكثر من مرة أثناء وجوده في الخلفية.

فائدة إضافية لم تخطر ببالك

وستفيد هذه الميزة من جانب آخر أيضاً حيث أنه عند استخدام تطبيق المكالمات والذهاب لفعل شيء آخر فلن يتمكن الشخص الذي كنت تتحدث معه من سماع ما تقوله حيث أن نظام التشغيل القادم سيمنع وصول البيانات إلى التطبيق على الرغم من أن النظام لن يمنع في هذه الحالة التطبيقات من الوصول إلى الميكروفون تماما حيث سيتم منع وصول البيانات فقط على أن يعود إرسال البيانات عند رجوع التطبيق إلى الشاشة.

االإصدار القادم من نظام اندرويد Android P لم ستم تسميته حتى الآن وليس لدينا الكثير من التفاصيل الرسمية عنه، لكننا سنعرف المزيد بين الثامن والعاشر من مايو عندما تعقد جوجل مؤتمر Google I/O وقبلها أيضاً عند إصدار نسخة المطورين التي ستصدر في مارس على الأرجح.

اقرأ أيضا  لمستخدمي هواتف Android.. ميزة جديدة في متجر google play