لماذا فرضت جوجل حظرًا على هواتف Huawei؟

في أعقاب الحملة الأمريكية على شركات التكنولوجيا الصينية، قامت Google بقطع ترخيص هواتف Huawei مع نظام Android، حيث نشرت رويترز الخبر أولاً، وأكد موقع The Verge بعد ذلك تعليق Google للعمل مع Huawei من مصدر مطلع على الموضوع من داخل الشركة الصينية.

وبذلك أصبحت شركة Huawei مقيدة الآن باستخدام مشروع Android Open Source Project أو المعروف باسم AOSP، مما يؤدي إلى فصل الشركة عن تطبيقات وخدمات Google الهامة التي يتوقعها المستهلكون خارج الصين على أجهزة Android.

هذا يعني أيضًا أن هواتف Huawei لن تكون قادرة على دفع تحديثات الأمان لنظام Android إلا بعد إتاحتها في AOSP، على افتراض أن الشركة تستخدم نظام التحديث الخاص بها، ولم يتضح بعد كيف سيؤثر هذا على النطاق الكامل لتكاملات Android التي تعتمد عليها Huawei، لكن خلال الساعات القليلة القادمة سوف يتضح ذلك الأمر.

أسباب حظر جوجل لهواتف Huawei

جوجل تفرض حظرًا على هواتف Huawei والسبب هو التجسس
جوجل تفرض حظرًا على هواتف Huawei والسبب هو التجسس

تعرضت شركة Huawei لضغط متزايد من الرئيس ترامب والحكومة الأمريكية بسبب مخاوف من أن الحكومة الصينية قد تستخدم معداتها للتجسس على الشبكات الأمريكية، هذه المخاوف كانت قيد الدراسة من المسئولين الأمريكيين منذ فترة طويلة، حيث أنه في عام 2018 حذرت وكالات الاستخبارات الأمريكية من استخدام أجهزة Huawei و ZTE، ووصف السياسيون الأمريكيون Huawei بأنها “ذراع للحكومة الصينية بشكل فعال”.

تؤكد شركة Huawei أنه لا يمكن للحكومة الصينية أن تسمم معداتها بالواجهات الخلفية التي تضر سمعتها في المقام الأول في الأسواق الدولية، وأنها ظلت متفائلة بشأن ما أثير في الولايات المتحدة باعتبارها مجرد تصريحات لن يلتفت إليها أحد، لكن هذه الانتكاسة الأخيرة من Google تشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل أعمال هواوي الأساسية في مجال الهواتف المحمولة.

اقرأ أيضا  هاتف سوني XZ2 Compact بشاشة دون حواف
المصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا